بيروت: بدأ الجيش اللبناني الثلاثاء بتعزيز وجوده في المنطقة الحدودية مع سوريا بعد حوادث اطلاق النار الاخيرة التي حصلت على جانبي الحدود شمال لبنان، والتي تخللها سقوط قذائف في الاراضي اللبنانية، بحسب ما ذكر مصدر عسكري لوكالة فرانس برس.

وكان مجلس الوزراء اللبناني اكد في جلسة عقدها امس، واستمرت حتى ساعة متأخرة ليلا، على quot;ضرورة تعزيز الجيش على الحدود اللبنانية السورية واتخاذ الاجراءات والتدابير كافة لضبط هذه الحدود والمعابر المختلفةquot;. وقال المصدر العسكري ردا على سؤال quot;نعم، بدأنا بارسال تعزيزاتquot;، مشيرًا الى ان quot;الانتشار سيستغرق بين اسبوع وعشرة ايامquot;.

وكان الجيش اللبناني افاد في بيان صدر في وقت سابق ان quot;تبادل اطلاق نار وقع اعتبارًا من منتصف الليلة الماضية وعلى فترات متقطعة (...) في منطقة وادي خالدquot; الحدودية في شمال لبنان quot;بين القوات السورية وعناصر مسلحة، تخلله سقوط عدد من القذائف داخل الاراضي اللبنانية ووقوع اصابات في صفوف المواطنينquot;.

واوضح مصدر امني ان تبادل اطلاق النار وقع quot;على نقاط عبور عدة غير مشروعةquot; في وادي خالد، حيث الحدود متداخلة جدا بين البلدين. وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الثلاثاء ان سوريين قتلا الليلة الماضية في حادث سير في قرية الدبابية الواقعة في وادي خالد في الوقت نفسه الذي كانت القرية تشهد فيه قصفا.

وجاء في خبر الوكالة quot;خلال القصف ليلا على منطقة النورا - الدبابية في عكار من الجانب السوري (...) قتل سوريان على دراجتهما اثر اصطدامهما بسيارة رينو رابيد على طريق عام الدبابية - النوراquot;.

وقال مصدر امني محلي لوكالة فرانس برس ان القتيلين quot;هما في الواقع مسلحان كانا يفران على دراجتهما من القصف، وقد اطفآ انوارها، ما ادى الى اصطدامهما بسيارةquot;، مرجحًا انهما شاركا في اطلاق النار على الجانب السوري. ياتي هذا الحادث بعد يومين على مقتل شخصين في تبادل اطلاق نار وانفجار في المنطقة نفسها.

ودانت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء quot;اطلاق قذائف سورية على الاراضي اللبنانية واعمال العنف المتكررة التي حصلت في الايام الاخيرة على الحدود السورية اللبنانيةquot;. كما اعلنت فرنسا quot;دعم قرار مجلس الوزراء اللبناني تعزيز انتشار القوات المسلحة اللبنانية على الحدود لضمان امن الاراضي اللبنانية وسكانهاquot;.

وتابع المتحدث باسم الخارجية ان quot;فرنسا تدعو سوريا الى احترام السيادة اللبنانية وسلامة اراضي لبنان انسجاما مع قرارات الامم المتحدةquot;. وكانت السفيرة الاميركية في بيروت لورا كونيلي اعربت الاثنين عن قلق بلادها للحوادث على الحدود، مطالبة السلطات السورية باحترام سيادة لبنان.