بروكسل: دعت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، السلطات السورية إلى إحترام سيادة ووحدة أراضي الدول المجاورة.

وشددت المسؤولة الأوروبية، في بيان صدر من مكتبها، على ضرورة أن توقف السلطات السورية تدخلها في الآراضي اللبنانية، واضافت quot;ندين ما قامت به القوات السورية قبل أيام من قصف لأهداف في الأراضي اللبنانية المحاذية للحدود، ما أدى إلى وقوع العديد من الضحاياquot;.

وأكدت آشتون على أن ممارسات السلطات في دمشق لها آثار سيئة في الداخل السوري، كما إنها لها تداعيات سلبية على دول المنطقة، خاصة لبنان، وأضافت quot;نحن ندعو إلى ضرورة أن تتوقف الانتهاكات السورية للأراضي اللبنانية فوراًquot;.

كما وجّهت المسؤولة الأوروبية انتقادات لاذعة للسلطات اللبنانية بسبب ما يعتقد عن دعمها لنظام دمشق، مذكرة باستعداد أوروبا لمساعدة لبنان للتعامل مع هذا العبء. يذكر أن قيام السلطات السورية قبل أيام بقصف مناطق لبنانية محاذية للحدود السورية قد أثار موجة انتقادات دولية.

وتنظر أوروبا إلى سياسية النأي بالنفس التي تنتهجها السلطات اللبنانية، رسمياً، تجاه الوضع في سوريا بشكل سلبي، حيث تبذل محاولات دولية عدة لدفع بيروت إلى تغيير هذا الموقف.