بيروت: تتواصل العمليات العسكرية في ريف حلب في شمال سوريا حيث تعرضت بعض القرى والبلدات صباح اليوم السبت لقصف هو الأعنف منذ اشهر، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، وذلك غداة يوم دام في سوريا قتل فيه 93 شخصا. وتسببت اعمال العنف في سوريا السبت بمقتل تسعة اشخاص.

وقال المرصد السوري في بيان صباحي ان quot;بلدات حيان وحريتان وبيانون وعندان ودارة عزة وقبتان الجبل وعينجارة تعرضت لقصف هو الاعنف منذ بدء العمليات العسكرية في ريف حلبquot; قبل بضعة اشهر. واضاف ان القوات النظامية quot;تحاول السيطرة على هذه المنطقةquot; التي تواجهت فيها اخيرا في معارك عنيفة مع المجموعات المقاتلة المعارضة.

وادى القصف اليوم الى مقتل مواطن وجرح العشرات في بلدتي قبتان الجبل ودارة عزة quot;ونزوح عد كبير من الاسر والمواطنين من المنطقةquot; التي تعاني ايضًا quot;انقطاع الماء والكهرباء ومن ظروف معيشية وطبية سيئةquot;، بحسب بيان المرصد. وافاد المرصد في بيان لاحق عن مقتل مقاتل معارض في اشتباكات مع القوات النظامية السورية في مدينة اعزاز في حلب.

وكانت قرية الشيخ سليمان في ريف حلب الغربي شهدت ليلاً اشتباكات مماثلة، اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن اربعة عناصر من القوات النظامية.
وفي دمشق، قتل شخص في اطلاق رصاص في حي التضامن مصدره القوات النظامية السورية، بحسب المرصد. وكان هذا الحي شهد امس اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.

وافاد المرصد عن اقتحام القوات النظامية السورية حي برزة في مدينة دمشق وسط اطلاق رصاص كثيف اسفر عن سقوط جرحى. وتجدد القصف صباح اليوم على مدينة حرستا في ريف دمشق، في حين اقتحمت القوات النظامية السورية بدبابات وناقلات جند مدرعة بلدة كفر بطنا، بحسب المرصد الذي اشار ايضا الى اشتباكات بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في منطقة التل في الريف الدمشقي.

في محافظة درعا (جنوب)، قتل مواطن بعد منتصف ليل الجمعة السبت في بلدة عتمان في اطلاق نار. وتجدد القصف صباحا على بلدة اللجاة في ريف درعا. وافاد المرصد عن اشتباكات في داعل وحملة مداهمات واعتقالات في بلدة الشيخ مسكين في درعا.

في مدينة الزور (شرق)، قتل مواطن اثر اصابته باطلاق رصاص في حي العمال. ويستمر منذ اكثر من شهر القصف على احياء في مدينة حمص.

وافادت الهيئة العامة للثورة في بيانات متلاحقة قبل منتصف الليلة الماضية عن اشتداد القصف على احياء حمص القديمة والحميدية بقذائف الهاون والصواريخ، في ظل quot;انقطاع الكهرباء في معظم أرجاء المنطقةquot;. وطال القصف فرنا في الحميدية، ما تسبب بانهيار المبنى الذي يقع فيه. واشارت الهيئة الى وجود quot;العديد من الاهالي تحت الانقاضquot;.

وقال المرصد ان قرية الضبعة في ريف القصير وبلدة تلبيسة في ريف حمص تعرضتا لقصف صباحا. وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، تدور اشتباكات عنيفة فجر اليوم بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في ساحة باب الهوى الحدودية. كما تتعرض بلدة التمانعة لقصف من القوات النظامية السورية quot;التي تحاول اقتحام البلدةquot;.

وكان 93 شخصا قتلوا الجمعة في اعمال عنف في سوريا، وهم ستون مدنيا و26 عنصرا نظاميا وسبعة مقاتلين معارضين وجنود منشقين. وقتل في سوريا اكثر من 16500 شخص غالبيتهم من المدنيين منذ بدء حركة الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الرئيس بشار الاسد التي ووجهت بحملة قمع شديدة وما لبثت ان تطورت الى نزاع عسكري.