موسكو: دعا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الثلاثاء الى اجتماع جديد لـquot;مجموعة العملquot; حول سوريا، في حين تستقبل روسيا هذا الاسبوع مسؤولين من المعارضة السورية. واوضح بوغدانوف كما نقلت عنه وكالة انترفاكس quot;من جهتي يمكنني ان اؤكد فقط اننا نرحب بتنظيم اجتماع جديد لمجموعة العمل في موسكوquot;، قبل ان يضيف انه quot;لا يعارض ان تستضيف جنيفquot; مثل هذا الاجتماع.

وفي 30 حزيران/يونيو اتفقت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) بالاضافة الى تركيا وممثلين عن دول في الجامعة العربية في جنيف حول اسس عملية انتقالية في سوريا حيث تحولت الاحتجاجات الشعبية ضد نظام الاسد الى نزاع مسلح.

وبعد الاجتماع لم يتفق اعضاء مجموعة العمل حول سوريا على تفسير اتفاق جنيف لان الولايات المتحدة رأت انه يفسح المجال لمرحلة quot;ما بعد الاسدquot; في حين اكدت روسيا والصين انه يعود للشعب السوري تقرير مصير رئيسه.

وينتظر وصول الرئيس الجديد للمجلس الوطني السوري المعارض الكردي عبد الباسط سيدا الاربعاء الى موسكو لاجراء محادثات ايضا بعد مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; الاسبوع الماضي في باريس الذي قاطعته روسيا والصين الدولتان اللتان تعدان من اشد حلفاء نظام بشار الاسد.

كما صرح بوغدانوف لانترفاكس ان المحادثات مع ممثلي المعارضة السورية وبعضهم وصل الى موسكو، ستركز على سبل تطبيق خطة انان من اجل بدء عملية انتقالية في سوريا. وتسعى روسيا الى اقناع المعارضين quot;من خلال الحوارquot; بالتوصل الى quot;مواقف واقعية وبناءة تتيح وقف حمام الدم واعادة استتباب الامن والاستقرار وعودة الهدوء الى البلادquot;.

ومن المتوقع وصول عبد الباسط سيدا رئيس المجلس الوطني السوري ابرز تحالف للمعارضة السورية الاربعاء الى العاصمة الروسية بعد مشاركته الاسبوع الماضي في مؤتمر اصدقاء الشعب السوري الاسبوع الماضي في باريس والذي قاطعته روسيا والصين. وكانت روسيا دعت الاثنين الى حل سياسي quot;سلميquot; في سوريا، رافضة مجددا quot;اي تدخلquot; وذلك عند استقبالها المعارض السوري ميشال كيلو.