موسكو: اكد مسؤولون روس كبار في قطاع تصدير الاسلحة الاثنين ان روسيا لن تبيع اسلحة جديدة الى حليفتها سوريا الى حين استقرار الوضع في هذا البلد، الا انهم اشاروا الى انه سيتم الالتزام بمندرجات العقود الموقعة سابقا.

وقال الرئيس المساعد للتعاونية العسكرية التقنية في الاتحاد الروسي فياتشسلاف دزيركالن خلال مشاركته في معرض فارنبورو للطيران في بريطانيا، ان quot;روسيا كما البلدان الاخرى قلقة من الوضع في سورياquot;، وفق ما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية.

واضاف المسؤول الروسي quot;لا ننوي القيام بشحنات جديدة لاسلحة جديدة الى هذا البلدquot;.

وتابع quot;الى حين استقرار الوضع لا نعتزم تسليم اسلحة جديدةquot;.

وتؤكد روسيا منذ زمن ان ما تقوم به هو الالتزام بالعقود السارية مع سوريا وانها لا تزود دمشق اسلحة اكثر تطورا بموجب العقود الموقعة منذ بداية الاحتجاجات قبل 18 شهرا.

ولا تزال بعض الشركات الدفاعية الروسية تجري مفاوضاتها الخاصة مع دمشق وتبرم عقودا معها الا انها لم تنفذ حتى الساعة وفق الصحافة.

وكان دزيركالن يتحدث تحديدا عن تسليم طائرات تدريب جديدة من طراز ياك 130 معروضة في معرض الطيران.

واشارت وسائل اعلامية روسية الى ان عقدا عسكريا موقعا مع نظام الرئيس بشار الاسد ينص على تسليم عدد من طائرات ياك. واكد دزيركالن ان الطائرات لن يتم تسليمها.

الا ان مدير وكالة صادرات الاسلحة الكسندر فومين اشار ايضا الى ان موسكو كانت تنوي مواصلة دعم دمشق في مجال التسلح والمعدات العسكرية تنفيذا لعقود سابقة.

وقال فومين في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية quot;سوريا صديقتنا القديمة ونلتزم بموجباتنا تجاه اصدقائناquot;.