موسكو: اقترحت روسيا في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يقضي بتمديد مهمة بعثة المراقبين في سوريا لمدة 3 أشهر إضافية، فيما تنتهي ولايتها الحالية في 20 تموز/يوليو الجاري.

وقال النائب الأول للمبعوث الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة ألكسندر بانكين في تصريح لوسائل الاعلام الروسية في نيويورك إنه quot;يبدو لنا ان فترة 3 أشهر كافية.. لا يمكنني أن أقول إن هذه فترة نموذجية لمهمة المراقبين، ولكن في الظروف الراهنة، ونظرًا إلى الوضع المتطور بشكل ديناميكي تبدو هذه الفترة كافية بالنسبة إليناquot;.

وأشار بانكين إلى ان مشروع القرار الذي تقدمت به روسيا في مجلس الأمن لا يتسبب بأي خلافات، مضيفا انه يهدف بشكل رئيس الى دعم جهود المبعوث الخاص كوفي عنان ودعم التفاهمات التي تم التوصل إليها في اجتماع مجموعة العمل في جنيف في 30 حزيران/يونيو.

واكد ان روسيا مستعدة لقبول الملاحظات التي أدرجها أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بتقريره الأخير، والذي يتعلق بعمل بعثة المراقبين في سوريا. وقال quot;يتعلق ذلك بإعادة النظر في بعض آليات عملها التي تتضمن عناصر مراقبة مدنية وعسكرية في بعض القطاعات، ونشر أكثر مرونة للمراقبين بحسب الظروفquot;.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أوصى باستبدال المراقبين العسكريين بآخرين مدنيين فقط يعملون على إيجاد حل سياسي للأزمة السورية ويتابعون قضايا معينة مثل حقوق الإنسان.