واشنطن:اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان التساؤل حول ماضي خصمه ميت رومني كمستثمر امر مشروع، وذلك في تصريحات نشرت الجمعة غداة هجوم حاد شنه فريق حملته على المرشح الجمهوري.

ورومني رجل اعمال سابق حقق ثروة من خلال الاستثمار في المخاطر المالية من خلال شركته باين كابيتال، وقد اكد ان تجربته في القطاع الخاص تؤكد انه سيكون رئيسا يعمل لصالح توظيف الاميركيين، وهو ملف فشل اوباما فيه بحسبه حيث تبلغ نسبة البطالة حاليا 8,2% مقابل 5% قبل ظهور الازمة عام 2008.

وقال اوباما في مقابلة مع تلفزيون سي بي اي سجلت الخميس quot;لا اعتقد على الاطلاق ان (هذه التجربة) تفقده الاهليةquot; للترشح الى الرئاسة.

وتابع quot;لكن من المهم كذلك (التدقيق فيها)، لا سيما انها حجته الرئيسية وان فكرته الاساسية هي +انا من سيصلح الاقتصاد لانني كسبت الكثير من المال+quot;. واضاف quot;ما يقوله هو انه يفهم كيف يعمل الاقتصاد والقطاع الخاصquot;.

واضاف الرئيس الاميركي الذي بدأ الجمعة يومين انتخابيين في ولاية فيرجينيا المحورية (جنوب شرق) quot;اعتقد ان التدقيق في هذه الحصيلة مشروع والتأكد إن كان همه هو انشاء وظائف اذا نجح. فعندما ندقق في هذه الحصيلة تبرز تساؤلاتquot;.

واوضح اوباما quot;سبق ان قلت انك عندما ترأس شركة تدير مخاطر استثمارية او صندوقا استثماريا فمهمتك هي كسب المال، لا انشاء وظائف. هدفك هو الحصول على اكبر قدر من العائدات على الاستثماراتquot;.

وتفاقمت حدة الجدال بين فريقي اوباما ورومني حيث اثار الديموقراطيون تحقيقا في صحيفة بوسطن غلوب اشار الى ان رومني كذب حول تاريخ مغادرته شركة باين كابيتال.

وقال رومني انه ترك الشركة عام 1999 ليهتم بالالعاب الاولمبية في سولت ليك سيتي. لكن الصحيفة الصادرة في ماساتشوستس (شمال شرق) اشارت الى انه بقي فيها ثلاث سنوات اضافية وكان يملك 100% منها عام 2002 قبيل توليه منصب حاكم الولاية.

لكن مرحلة 1999-2002 اساسية لان هذه الفترة شهدت الغاء وظائف بسبب شراء باين كابيتال عددا من الشركات.