واشنطن: قتل شخص وأصيب ثلاثة اخرين اثر إطلاق البحرية الأميركية النار على زروق قبالة دبي،وقالت السلطات في ابو ظبي إن القتيل والجرحى هم صيادون هنود، واعلن الاسطول الاميركي الخامس ومقره البحرين ان احدى سفنه اطلقت الاثنين النار على زورق مدني قبالة سواحل جبل علي في امارة دبي بعدما شكل مصدر تهديد لها.

حاملة طائرات أميركية

واوضح الاسطول في بيان ان الحادث وقع على مقربة من جبل علي، المدينة الساحلية الواقعة بين دبي وابوظبي والتابعة لامارة دبي، ولكنه لم يوضح ما اذا كان اطلاق النار قد اسفر عن وقوع قتلى او جرحى.

واوضح البيان ان السفينة quot;يو اس ان اس راباهانوكquot; اطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة على الزورق المدني quot;بعدما لم يرد على التحذيرات وبينما كان يواصل اقترابه منها بسرعةquot;.

واعلن مسؤول اماراتي مقتل صياد هندي واصابة ثلاثة آخرين بجروح خطيرة اثر اطلاق سفينة حربية اميركية النار على زورقهم على مقربة من مدخل ميناء جبل علي في إمارة دبي مساء الاثنين، كما افادت وكالة انباء الامارات.

ونقلت الوكالة عن السفير طارق أحمد الهيدان مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية قوله ان quot;حادث اطلاق نار وقع على مقربة من مدخل ميناء جبل علي في إمارة دبي مساء اليوم حيث قامت سفينة تموين عسكرية اميركية باطلاق النار على قارب صيد مما ادى الى مقتل أحد الصيادين من الجنسية الهندية وإصابة ثلاثة من الجنسية الهندية في حالة خطيرةquot;.

واضاف ان quot;السلطات المختصة بدولة الإمارات تقوم بالتحقيق في الحادثquot;.

وكان الاسطول الاميركي الخامس ومقره البحرين اعلن في بيان ان احدى سفنه اطلقت الاثنين النار على زورق مدني قبالة سواحل جبل علي quot;بعدما شكل مصدر تهديد لهاquot;.

واوضح البيان ان السفينة quot;يو اس ان اس راباهانوكquot; اطلقت نيران رشاشاتها الثقيلة على الزورق المدني quot;بعدما لم يرد على التحذيرات وبينما كان يواصل اقترابه منها بسرعةquot;.

وعززت البحرية الاميركية في الاشهر الاخيرة قواتها في الخليج لمواجهة التهديدات التي تطلقها ايران بين الفينة والاخرى باغلاق مضيق هرمز في حال تعرض منشآتها النووية لهجوم.

ويمتلك الحرس الثوري الايراني الكثير من الزوارق السريعة المزودة بقاذفات صواريخ.

من جانبه اوضح البنتاغون في بيان انه تم فتح تحقيق في الحادث.

وصرح ليتل لصحافيين ان quot;وزير (الدفاع ليون بانيتا) وافق في الاسبوع الفائت على طلب من القيادة الاميركية الوسطى لتسريع ارسال يو اس اس جون ستينيس باربعة اشهرquot;.

والقيادة الوسطى الاميركية تعمل في الشرق الاوسط الذي يمتد بتعريفها من البحر الاحمر الى الخليج والشطر الغربي من المحيط الهندي.

وتتواجد سفينتا يو اس اس ابراهام لينكولن ويو اس اي انتربرايز في المنطقة. قريبا ستحل يو اس اس دوايت ايزنهاور محل لينكولن.

ومنذ مطلع 2012 تتواجد حاملتا طائرات في المنطقة نتيجة التوتر فيها.

وكانت الحاملة ستينيس وصلت الى مرفأ بريميرتن (ولاية واشنطن، شمال غرب) في اذار/مارس من حيث انطلقت بعد مهمة من ثمانية اشهر. في مطلع العام هددت ايران باستهداف الزوارق العسكرية الاميركية التي قد تعبر مضيق هرمز بعض مرور الحاملة في الخليج.

مذاك عاد عدد من السفن العسكرية الاميركية الى الخليج من بينها حاملات طائرات ولم تتعرض لها ايران. لكن التوتر المستمر جعل الولايات المتحدة تعزز قدراتها العسكرية في المنطقة الى حد كبير، ولا سيما على مستوى مكافحة الالغام.

ويشكل مضيق هرمز معبرا استراتيجيا تمر من خلاله 40% من شحنات النفط المنقول بحرا. وحذر بانيتا من ان اغلاقه يشكل quot;خطا احمرquot; لدى الولايات المتحدة.