اسطنبول: يعقد اجتماع بين دبلوماسيين اوروبي وايراني رفيعي المستوى صباح الثلاثاء في اسطنبول لبحث البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية من الجانبين.

وقالت مايا كوشيانيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان اللقاء المغلق على الصحافة والذي يقام في مكان بقي طي الكتمان، من المقرر ان يبدأ عند الساعة 10,30 (07,30 ت غ).

واكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست للصحافيين ان quot;الهدف هو تقريب مواقف ايران ومجموعة 5+1. يجب انتظار نتائج اللقاءquot;.

وتطالب مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، الصين والمانيا) ايران بتعليق تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، وهو ما يعتبر خطيرا لقربه من اليورانيوم المخصب بنسبة 90% المستخدم لتصنيع اسلحة ذرية، وارسال مخزونها الى الخارج واقفال موقع للتخصيب تحت الارض.

وكان تم الاعلان في الرابع من تموز/يوليو عن الاتفاق على مبدأ اللقاء بين الدبلوماسيين - هيلغا شميد الامينة العامة المساعدة لجهاز العمل الخارجي في الاتحاد الاوروبي وعلي باقري مساعد المفاوض الايراني في الملف النووي سعيد جليلي، وذلك غداة اجتماع تقني للمتابعة في اسطنبول.

وسيتبع هذا اللقاء quot;اتصالquot; بين اشتون التي تدير المفاوضات مع ايران باسم مجموعة 1+5 وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي، بحسب المتحدث باسم اشتون مايكل مان.

وفشلت القوى الكبرى وايران في تقريب وجهات نظرها بشأن المسألة النووية عقب يومين من المفاوضات في موسكو يومي 18 و19 حزيران/يونيو.

لكن تمت الدعوة الى لقاء للخبراء في اسطنبول مطلع تموز/يوليو، ما سمح بتفادي توقف تام للمسار الدبلوماسي. وعقب هذا الاجتماع، تحدثت روسيا عن quot;بعض التقدمquot; في المفاوضات.

وتؤكد ايران ان هذا اليورانيوم المخصب بنسبة 20% يستخدم فقط لصنع وقود لمفاعلها المخصص للبحث العلمي والطبي في طهران، وترفض اي تخل عن هذا التخصيب الذي تعتبره حقا لها في اطار معاهدة الحد من الانتشار النووي الذي كانت طهران احد الموقعين عليه.