دمشق: تم تعيين اللواء علي مملوك مديرا لمكتب الامن الوطني في سوريا الذي يشرف على الاجهزة الامنية في الدولة، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس.

وقال المصدر طالبا عدم ذكر اسمه ان quot;اللواء علي مملوك الذي كان مديرا لامن الدولة اصبح رئيسا لمكتب الامن الوطني برتبة وزير، وهو يشرف على كل الاجهزة الامنية، ويتبع مباشرة لرئيس الجمهوريةquot;.

كما تم تعيين اللواء رستم غزالة الذي كان مدير فرع دمشق للامن العسكري، رئيسا للامن السياسي، وديب زيتون الذي كان في الامن السياسي رئيسا لادارة امن الدولة.

وتأتي اعادة الهيكلة الامنية هذه بعد اقل من اسبوع على انفجار استهدف مقر مكتب الامن القومي في دمشق التابع لحزب البعث واودى بحياة رئيس المكتب هشام اختيار ووزير الدفاع داوود راجحة ونائبه آصف شوكت ورئيس خلية ادارة الازمة حسن توركماني.

واوضح المصدر ان مكتب الامن الوطني يتبع بموجب الدستور الجديد لرئيس الجمهورية وللدولة، وليس كما كان الامر سابقا عندما كان المكتب تابعا لحزب البعث، وذلك بعد الغاء احادية قيادة حزب البعث في الدستور الجديد الذي اقر في شباط/فبراير الماضي.

كما تأتي هذه التعيينات في خضم ازمة تشهدها البلاد منذ اكثر من 16 شهرا تسببت بمقتل اكثر من 19 الف شخص، وتطورت خلال الاشهر الاخيرة الى نزاع عسكري دام.