باريس: كرر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء خلال اتصال هاتفي مع نظيره المالي بالوكالة ديوكوندا تراوريه، quot;استعداد (فرنسا) لدعم تدخل افريقي محتملquot; في مالي quot;في اطار الامم المتحدةquot;.

وقال هولاند وفق بيان ان quot;فرنسا مستعدة لدعم تدخل افريقي محتملquot; في مالي quot;اذا وجه اليها طلب مماثل في اطار الامم المتحدةquot;.

وخلال هذا الاتصال الهاتفي الذي تطرق الى quot;الوضع السياسي والعسكري في ماليquot;، ذكر هولاند بان فرنسا والمجتمع الدولي لا يزالان يأملان بتشكيل حكومة وحدة وطنية في مالي التزاما بتوصيات المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

وذكر هولاند ايضا بان القرار 2056 الصادر عن مجلس الامن الدولي في الخامس من تموز/يوليو والذي ادرج تحت الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية الذي يتيح استخدام القوة، quot;يحدد اطار حل سياسي شامل ويعبر عن تعبئة المجتمع الدولي لمساعدة الشعب المالي في تجاوز الازمة الراهنةquot;.

من جهته، اعرب تراوريه عن quot;عزمه على تشكيل حكومة توافقية في الايام المقبلةquot;، فيما اكد هولاند ان تشكيل حكومة مماثلة سيكون quot;اشارة قوية تفتح الباب امام استئناف التعاون المدني والعسكري مع ماليquot;.

وقالت الرئاسة الفرنسية ان quot;التشاور (بين الرئيسين) اتاح بحث السبل التي من شانها مساعدة مالي في استعادة السيطرة على كل اراضيها والتصدي للجماعات الارهابية التي تسيطر على شمالها وترتكب جرائم خطيرة في حق سكانها والتراث العالمي وتهدد بزعزعة استقرار المنطقة برمتهاquot;.