القدس: حذر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء من ان اسرائيل سترد quot;فوراquot; وquot;باشد طريقة ممكنةquot; في حال نقل اسلحة كيميائية سورية الى حزب الله اللبناني.

وقال ليبرمان متحدثا للاذاعة العامة quot;ان رصدنا نقل اسلحة كيميائية سورية الى حزب الله، فسوف نتحرك باشد طريقة ممكنةquot;.

واكد ان عملية كهذه ستشكل quot;سببا للحربquot; موضحا ان ذلك quot;خط احمر ينبغي عدم تخطيه، انها الرسالة التي نقلناها الى الاوروبيين والاميركيين والامم المتحدة وروسياquot;.

وكان قائد اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال بيني غانتز اعلن الثلاثاء ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد quot;يسيطر على مخزونه من الاسلحةquot;.

وقال غانتز امام اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست ان quot;السوريين يشددون حاليا الاجراءات الامنية لحماية اسلحتهم. واستنادا الى معلوماتنا فان الاسلحة لم تنتقل بعد الى اياد خطرة لكن ذلك لا يعني ان هذا لن يحدث. انهم يستطيعون استخدامها ضد مدنيين او نقلها الى حزب اللهquot;.

وكان وزير الدفاع ايهود باراك اعلن الاحد ان quot;اسرائيل لا يمكن ان توافق على نقل اسلحة متطورة من سوريا الى لبنانquot;، محذرا من رد اسرائيلي عسكري على سيناريو كهذا.

واعترف النظام السوري الاثنين للمرة الاولى بامتلاك اسلحة كيميائية هدد باستخدامها في حال تعرض البلاد لهجوم عسكري غربي مؤكدا في الوقت نفسه انه لا يمكن ان يستخدمها ضد شعبه ما اثار على الفور تحذيرات دولية.

من جهة اخرى قلل ليبرمان من اهمية رفض الاتحاد الاوروبي الثلاثاء طلبا اسرائيليا بادراج حزب الله على القائمة السوداء للمنظمات الارهابية بعد الاعتداء الدامي الذي وقع الاسبوع الماضي في بلغاريا وادى الى مقتل خمسة سياح اسرائيليين.

وقال ليبرمان ان quot;هذا القرار من قبل 27 بلدا يتطلب اجماعا لا يمكن ان يتحقق بيوم واحد، في لقاء اول. لكننا حصلنا على دعم كبيرquot; بين الاوروبيين.

واجرى ليبرمان مؤخرا سلسلة من المحادثات مع نظرائه الاوروبيين خلال زيارة الى بروكسل.