ميت رومني المرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة

لندن: وصل المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني الى لندن الاربعاء حيث سيلتقي الخميس رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بالاضافة الى مسؤولين سياسيين اخرين.

واكد مصدر في مكتبه الاعلامي لوكالة فرانس برس ان ميت رومني وزوجته quot;وصلا صباح الاربعاء الى لندنquot;.

وحسب رئاسة الحكومة البريطانية، فان المرشح الجمهوري سوف يلتقي ديفيد كاميرون quot;قبل ظهر الخميسquot;.

وسيلتقي رومني ايضا زعيم المعارضة اد ميليباند ورئيس الوزراء العمالي السابق توني بلير ونائب رئيس الحكومة نيك كليغ ووزيري الخارجية والاقتصاد.

وذكرت صحيفة الغارديان (يسار) الاربعاء ان quot;رومني يأمل ان يستغل زيارة الى بريطانيا واسرائيل وبولندا الاسبوع المقبل لتبديد الانطباع بانه ليس ضليعا في ملفات السياسة الخارجيةquot;.

يشار الى ان كاميرون ورومني التقيا سابقا ولو ان كاميرون لم يجتمع به خلال زيارته الرسمية لواشنطن في اذار/مارس الماضي لاسباب بروتوكولية.

وسوف يلتقي رومني الجمعة رئيس الوزراء الايرلندي اندا كيني قبل ان يشارك مساء في حفل افتتاح الالعاب الاولمبية حيث ستترأس الوفد الاميركي ميشال اوباما، زوجة الرئيس باراك اوباما، التي ستصل مساء الخميس الى العاصمة البريطانية.

جدل بين فريقي اوباما ورومني على خلفية quot;العلاقة المميزةquot; بين لندن وواشنطن


ونفى فريق المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني الاربعاء اعلانا نسبته صحيفة بريطانية الى احد اعضائه، وتضمن تصريحات تتهم باراك اوباما بتجاهل quot;العلاقة المميزةquot; بين واشنطن ولندن.

وفي مقال نشر الاربعاء، نقلت صحيفة دايلي تلغراف عن مستشارين لرومني رفضا كشف هويتيهما، انهما يؤكدان ان مرشحهما سيفعل افضل من الرئيس الديموقراطي المنتهية ولايته بالنسبة الى نوعية العلاقات بين الولايات المتحدة وبريطانيا، الحليفين المقربين جدا.

واوضح احد هذين المستشارين بحسب الصحيفة quot;اننا نتقاسم الارث الانغلو-ساكسوني نفسه وهو (رومني) يعتقد ان العلاقة المميزة هي امر خاصquot;. واضاف ان quot;البيت الابيض لم ياخذ التاريخ الذي نتقاسمه في الاعتبار بشكل كاملquot;.

وفريق رومني بحسب دايلي تلغراف يعتبر ان باراك اوباما quot;يساري لا يولي الكثير من الاهمية للحلف الاطلسي. يرضى من دون مشكلة بتراجع اميركي وليس مقتنعا بقيم التحالفات التقليديةquot; للولايات المتحدة.

وهذه التصريحات يمكن ان تفهم على انها هجوم مبطن ضد الانتماء العرقي لاوباما، اول رئيس اسود للولايات المتحدة والمولود من اب كيني، كما ذكرت الصحيفة. واثارت ردا قويا من فريق الحملة الديموقراطية.

واندلع الجدل في حين وصل رومني الى لندن في اول محطة من جولة تستغرق ستة ايام ستقوده ايضا الى اسرائيل وبولندا. لكن المتحدثة باسمه اماندا هاننبرغ نفت ان يكون تم الادلاء بهذه التصريحات.

وقالت في بيان quot;هذا غير صحيحquot;، ثم اوضحت quot;اذا قال احد ذلك فهذا لا يعكس راي رومني او اي كان في فريق حملتهquot;.