موسكو:اعلن الرئيس الفيتنامي ترونغ تان سانغ في مقابلة بثت الجمعة قبيل لقائه في سوتشي على البحر الاسود مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ان فيتنام ستستأنف تطوير تعاونها العسكري مع روسيا.

وقال الرئيس الفيتنامي لاذاعة صوت روسيا quot;في ما يتعلق بروسيا، يجمعنا بها تعاون وشراكة استراتيجية منذ زمن بعيد. وهذه الشراكة ستتطور باستمرارquot;.

واضاف quot;لذلك نعطي روسيا الافضلية في مرفأ كام ران لتطوير التعاون العسكريquot;. وكان الاتحاد السوفياتي السابق يقيم في هذا المرفأ الواقع جنوب فيتنام قاعدة بحرية.

لكن الرئيس الفيتنامي حذر من انه quot;بعدما انهت بلادكم (روسيا) وجودها العسكري هناك، نقلت فيتنام كامل مرفأ كام ران الى ادارتها (...) ولا ننوي ابدا التعاون مع اي بلد يمكن ان يستخدم كام رانه لاغراض عسكريةquot;.

واضاف الرئيس الفيتنامي في هذه المقابلة التي نشرت وكالات الانباء الروسية مقتطفات منها ان quot;فيتنام هي السيد الوحيد على اراضيها (...) واشدد مرة اخرى على ان كام ران مرفأ فيتناميquot;.

وتجري روسيا مفاوضات لاعادة فتح منشآتها العسكرية في كوبا وفيتنام، كما اعلن من جانبه قائد سلاح البحرية الروسي الاميرال فيكتور تشيركوف بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي الجمعة.

وكانت روسيا اعلنت في 2001 عندما كان فلاديمير بوتين رئيسا للدولة، التخلي عن قاعدتها البحرية في كام ران التي استاجرتها بموجب اتفاق موقع في 1979 بين هانوي والاتحاد السوفياتي السابق.

كما اعلنت انسحابها ايضا من كوبا حيث كانت لها في لورديس محطة تنصت تعود الى الحقبة السوفياتية.

وعزت موسكو انذاك هذه القرارات الى المعطيات الجديدة في العالم وضرورة اعادة تركيز جهودها لمواجهة التهديد الارهابي خصوصا.