واشنطن:اشار الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء الى انه يتوجب على بلاده الا تكرر quot;الخطأquot; الذي ارتكب على حساب جنودها الذين عادوا من فيتنام، وذلك خلال تكريم حوالى 80 مقاتلا سابقا في العراق في احتفال اقيم بالبيت الابيض.
وفي كلمة القاها قبل عشاء تكريمي مع هؤلاء العسكريين وزوجاتهم، اشار اوباما الى ان الولايات المتحدة ستحتفل قريبا بالذكرى الخمسين لدخولها الحرب في فيتنام وهي quot;مرحلة لم يحظ خلالها مقاتلونا بالاحترام والشكر المتوجبان لهمquot;.

واضاف quot;الخبر السار هو اننا رأينا اميركيين في القرى وفي المدن الكبرى في جميع انحاء البلاد وهم يشيدون بانتشاركم في العراق. وهذا المساء باسم ميشال (زوجة اوباما) وباسمي الشخصي وباسم اكثر من 300 مليون اميركي اريد ان اقول هذه الكلمات البسيطة والتي لا يمكن ان نقول اهم منها وهي شكراquot;.
واوضح quot;في احدى اطول الحروب التي خاضتها هذه البلاد، كتبتم احد الفصول الاكثر استثنائية في التاريخ العسكري الاميركيquot;.

وقال ايضا quot;الان، امام العراقيين فرصة تقرير مصيرهم وانتم جميعا الذين خدمتم هناك بامكانكم ان تكونوا فخورين لانكم اعطيتم العراقيين هذه الفرصة ونجحتم في مهمتكمquot;.
وكان اخر جندي عراقي قد غادر العراق وفقا للوعود التي اطلقها اوباما، في 17 كانون الاول/ديسمبر 2011 بعد حرب اوقعت اكثر من مئة الف قتيل في صفوف المدنيين العراقيين وحوالى 4500 في صفوف الاميركيين.

وجاء 78 رجلا وامرأة الى البيت الابيض من 50 ولاية وينتمون الى اسلحة البحرية والجو والبر وحرس الحدود.