لندن: اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة في لندن انه لا يمكن quot;الاستمرار في البقاء متفرجين او مراقبينquot; لما يحصل في سوريا، داعيا الى تحرك مشترك من جانب الامم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية.

وقال اردوغان اثر لقائه نظيره البريطاني ديفيد كاميرون في داوننغ ستريت ان quot;ما يحصل في سوريا بالغ الاهمية والخطورةquot;.

واضاف quot;نواجه نظاما يقتل ويذبح شعبه وعلينا ان نبذل ما في وسعنا معا، داخل مجلس الامن الدولي وايضا منظمة الدول الاسلامية (منظمة التعاون الاسلامي) والجامعة العربية لاحراز تقدم كبير لتفادي هذا الوضع المرعبquot;.

واكد اردوغان ان quot;التوتر يتصاعد في حلب والتصريحات الاخيرة حول استخدام اسلحة دمار شامل هي اعمال لا يمكن ان نبقى متفرجين عليها او مراقبين لهاquot;.

وشدد على quot;وجوب التحرك في شكل مشترك داخل مجلس الامن الدولي ومنظمة الدول الاسلامية والجامعة العربيةquot;.

واقر النظام السوري الاثنين للمرة الاولى بامتلاكه اسلحة كيميائية، مؤكدا انه لن يستخدمها ضد شعبه، لكنه توعد باللجوء اليها في حال quot;عدوان خارجيquot;.

من جهته، قال كاميرون quot;امضينا وقتا طويلا نتحدث فيه عن الوضع المرعب في سوريا ونحن قلقون بشدة حيال استعداد النظام لارتكاب اعمال فظيعة في حلب وحولها. هذا سيكون غير مقبول بالكاملquot;.

وحذر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في وقت سابق الجمعة من quot;خسائر فادحة في الارواح وكارثة انسانيةquot; في حلب حيث تستعد القوات النظامية والمعارضة المسلحة لمعركة حاسمة.

وشارك رئيس الوزراء التركي مساء في حفل افتتاح الالعاب الاولمبية في العاصمة البريطانية.

كندا تندد بتصعيد النزاع في سوريا

اعتبرت كندا الجمعة ان تصعيد النزاع في سوريا امر quot;غير مقبولquot;، وحضت جميع اعضاء مجلس الامن الدولي على quot;تبني قرار حازم مع عقوبات ملزمة بحق النظامquot; السوري.

وقال وزير الخارجية الكندي جون بيرد في بيان ان quot;كندا تبلغت برعب ان الجيش (السوري) يحشد قوات على حدود مدينة حلب بهدف شن هجمات اخرى على مواطنيهquot;.

واضاف ان quot;ما يحصل يشكل تصعيدا غير مقبول للنزاعquot;.

وحض الوزير الكندي quot;جميع اعضاء مجلس الامن الدولي، بمن فيهم اولئك الذين دعموا النظام، على ادانة افعاله بالاجماع وتبني قرار حازم مع عقوبات ملزمة بحق نظامquot; الرئيس بشار الاسد.

واستهدفت نيران المروحيات السورية الجمعة العديد من احياء حلب، ثاني مدن سوريا، مع استكمال الجيش السوري تعزيزاته لشن هجوم حاسم على الاحياء التي ينتشر فيها المعارضون المسلحون.