القاهرة: قال السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة العربية، إن المجموعة العربية في الأمم المتحدة برئاسة السعودية أعدت المسودة الأولى لمشروع قرار عربي يتضمن الدعوة لإنشاء مناطق آمنة في سوريا، وذلك تمهيدًا لعرضه على الجمعية العامة للمنظمة الدولية الأسبوع المقبل.

وأوضح بن حلي في تصريحات صحفية اليوم السبت بالقاهرة أن مشروع القرار يستمد عناصره الأساسية من قرار مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري الأخير الذي عُقد بالدوحة، بما فيه الدعوة إلى إنشاء مناطق آمنة لتوفير الحماية للمدنيين، وتأكيد وصول المساعدات الإنسانية وتطبيق العقوبات السياسية والاقتصادية التي قررتها الجامعة العربية على النظام السوري.
ولفت إلى أن المجموعة العربية بصدد مناقشة المشروع حاليًا مع المجموعات الجغرافية والسياسية المختلفة بالأمم المتحدة وخاصة أعضاء مجلس الأمن لنيل الدعم والمساندة للمشروع العربي، معربًا عن تفاؤله بأن هناك استجابة للجهود العربية من قبل الكثير من الدول.

ويعتبر مشروع القرار مشابهًا في العديد من بنوده لمشروع القرار الذي اعترضت عليه روسيا والصين في مجلس الأمن الدولي يوم 19 يوليو/ تموز الجاري واستخدمتا حق النقض (الفيتو) لوقفه.

ويدين المشروع quot;استمرار الانتهاكات واسعة النطاق والممنهجة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية من قبل السلطات السورية والميليشيات الموالية لها ومنها استخدام القوة ضد المدنيين والإعدام التعسفي والقتل والاضطهاد بحق المتظاهرين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيينquot;.