لاهاي: اكدت المحكمة الخاصة بلبنان الاثنين اختصاصها في محاكمة المتهمين بارتكاب اعتداء 14 شباط/فبراير 2005 الذي اودى بحياة رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري بحسب المحكمة.

وقالت المحكمة في بيان quot;بتت غرفة الدرجة الاولى في قرار نشر الاثنين اختصاص المحكمة الخاصة بلبنان في محاكمة المتهمين بارتكاب اعتداء 14 شباط/فبراير 2005 وفي النظر في القضايا المتلازمةquot;.

وكان محامو الدفاع احتجوا في ايار/مايو على اختصاص المحكمة واعتبروا ان مجلس الامن الدولي quot;تجاوز صلاحياتهquot; من خلال انشاء المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة محاكمة المسؤولين عن تنفيذ التفجير الذي اودى بحياة الحريري و22 شخصا اخر في 14 شباط/فبراير 2005 في بيروت.

واضافت المحكمة في بيانها quot;ردت الغرفة كل دفوع محامي الدفاع الذين احتجوا بان المحكمة انشئت خلافا للقانون وبانها تنتهك سيادة لبنان وبان اختصاصها انتقائي وبانها لا تضمن حق المتهمين في محاكمة عادلةquot;.

وكان قضاة المحكمة امروا في الاول من شباط/فبراير بان يحاكم المتهمون الاربعة وهم عناصر في حزب الله، في اطار هذه القضية غيابيا. وكان عين ثمانية قضاة وحدد 25 اذار/مارس 2013 موعدا موقتا لبدء المحاكمة.

وقد اصدرت المحكمة مذكرات توقيف دولية في حق الاربعة المتوارين عن الانظار، سلمت الى السلطات اللبنانية وشرطة الانتربول في 30 حزيران/يونيو 2011.