لاهاي: ادى المحامون الثمانية الذين عينوا للدفاع عن عناصر حزب الله المتهمين في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري القسم الاربعاء.

واعلنت المحكمة الخاصة بلبنان في بيان اداء القسم وان القضاة قرروا محاكمة الرجال الاربعة غيابيا.

واتخذ قضاة المحكمة الخاصة بلبنان مطلع شباط/فبراير قرار محاكمة المتهمين غيابيا بعد ان quot;استنتجت غرفة الدرجة الأولى ان جميع الخطوات المعقولة قد اتخذت لضمان ظهور المتهمين وابلاغهم التهم المسندة اليهمquot;.

واكدت المحكمة ان محامي الدفاع وقعوا افادة quot;يلتزمون بموجبها بممارسة عملهم بنزاهة واخلاص وشرف وبحرية وسرعة وضميرquot;.

واتهم اربعة عناصر في حزب الله بالضلوع في هذه الجريمة هم سليم عياش (48 عاما) ومصطفى بدر الدين (50 عاما) وحسين عنيسي (37 عاما) واسد صبرا (35 عاما).

ويعود الى قاضي الاجراءات التمهيدية البلجيكي دانيال فرانسين ان quot;يحدد موعدا أوليا لبدءquot; المحاكمة quot;بما لا يقل عن اربعة اشهرquot;، مع اعطاء الدفاع المهلة الضرورية للتحضير للمحاكمة.

والمحكمة الخاصة بلبنان مكلفة محاكمة المسؤولين عن اعتداء بشاحنة مفخخة ادى الى مقتل رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري و22 شخصا آخر بينهم منفذ التفجير في 14 شباط/فبراير 2005.

وبدأت المحكمة العمل في الاول من اذار/مارس 2009 في لايشندام بضاحية لاهاي وهي اول محكمة دولية مخولة تنظيم محاكمات غيابية.

وبحسب القرار الاتهامي الصادر عن المحكمة فان اربعة عناصر من حزب الله ضالعون في الاعتداء وصادرة بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة الخاصة بلبنان تم تسليمها في 30 حزيران/يونيو 2011 الى السلطات اللبنانية اضافة الى نشرات حمراء صادرة عن الانتربول.

ويرفض حزب الله اي تعاون مع المحكمة، معتبرا انها quot;اداة اسرائيلية اميركية لاستهدافهquot;.