بيروت: اتهم حزب الله الاربعاء السفارة الاميركية في بيروت بالضلوع في عمليات تجسس، مطالبا الحكومة اللبنانية باتخاذ اجراءات فورية في هذا المجال، بحسب ما جاء في تصريحات لاحد نوابه.
وقال النائب حسن فضل الله من حزب الله في تصريح امام الصحافيين في مبنى مجلس النواب اللبناني ان quot;الاعتداء التجسسيquot; الاميركي quot;يتطلب تحركا فوريا من الحكومة (...) واعداد ملف كامل (...) لرفعه الى الامم المتحدة والسفاراتquot;، داعيا الحكومة الى quot;اتخاذ الاجراءات الامنية والقانونيةquot; اللازمة.

واعتبر فضل الله ان quot;فشل الموساد الاسرائيلي (...) دفعه الى الاستعانة بالسي آي آي مستفيدة من الغطاء الدبلوماسي وعدم وضع نشاطها تحت مجهر الاجهزة الامنية اللبنانيةquot;.
وتابع فضل الله الذي يراس لجنة الاتصالات في البرلمان اللبناني quot;لكن مجهر المقاومة كان مسلطا على هذا النشاط العدواني وتمكن من جعل العيون الاميركية عمياء في وجه المقاومةquot;.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله أكد في حزيران/يونيو ما كانت وسائل اعلام لبنانية تداولته عن توقيف عناصر في حزبه بتهمة التجسس، كاشفا ان الجهاز الامني في حزبه تمكن من كشف حالتي تعامل على الاقل داخل صفوف الحزب مع وكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه)، وانه تم تجنيدهما من جانب ضباط في السفارة الاميركية في بيروت.
غير ان السفارة الاميركية اعتبرت آنذاك ان اتهامات نصرالله لها بتجنيد عملاء في صفوف الحزب quot;فارغةquot; وquot;لا اساس لهاquot;.

واوقفت الاجهزة الامنية اللبنانية اكثر من مئة شخص بينهم امنيون وعسكريون، بشبهة التعامل مع اسرائيل منذ نيسان/ابريل 2009.