يتم الحديث أخيرًا عن وضع حزب الله وعلاقته بالتيار الوطني الحرّ بعد وثيقة التفاهم التي جمعتهما في العام 2006، ويتم التطرق الى بعض التباينات في وجهات النظر بينهما، تباينات يراها الطرفان طبيعية ويؤكدان أن العلاقة بينهما على أحسن ما يرام ولا يشوبها مكروه ابدًا.


بيروت: لم يكتم الجنرال ميشال عون انزعاجه، بل امتعاضه من موقف حزب الله، سواء في الاصطفاف مع من يتهمهم بالفساد داخل الحكومة، أو بتجاهل دعوات تكتله السلطة إلى محاسبة المختلسين، ومهدري أموال الشعب، وتأتي قضية اتهام فايز كرم بالعمالة لتطرح السؤال هل انتهى شهر العسل بين حزب الله والتيار الوطني الحر؟

يقول النائب في تكتل التغيير والاصلاح نبيل نقولا لإيلاف إن العلاقة بين التيار الوطني الحرّ وحزب الله جيدة، ويستغرب التطرق الى الموضوع، ويرفض الحديث عمّا تتناقله الصحف من عمالة فايز كرم وتأثير ذلك على العلاقة مع حزب الله ويضيف:quot; كلمة عمالة فايز كرم نرفضها لانه ليس عميلاً، والقضية اليوم في القضاء، ولم يبتّ بها، وما دخل هذا الاتهام لفايز كرم للعلاقة مع حزب الله؟

ويتابع:quot; العلاقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر مبنيّة على أسس قوية ولا تتأثر بذلك.

وما هو بين حزب الله والتيار الوطني الحر لا يتأثر بما أرفض أن أسمّيه عمالة فايز كرم، وهذه اللغة أي التخوين والاتهام مرفوضة، وقد تم طلب التمييز في قضية فايز كرم ولأسباب سياسية لم يتم الجواب على الأمر، والموضوع لا دخل له، وفايز كرم بعد شهرين سيتم إخلاء سبيله، وكلّ واحد قد يتعرض للاتهام بالعمالة، وهناك اشخاص بالفعل عملاء واعطوا لاسرائيل بعكس فايز كرم.

وثانيًا العلاقة بين حزب الله والتيار الوطني ليست مبنيّة على قضايا صغيرة من هذا النوع، هناك قضايا استراتيجية ووطنية متفق عليها، نحن وحزب الله لسنا حزبًا واحدًا، لديهم نظرة اقتصادية خاصة بهم، وفي بعض الاحيان في الحزب ذاته يكون هناك نظريات عدة للقضايا الاقتصادية ولكن في القضايا الوطنية نحن وحزب الله على الخط ذاته.

ويضيف:quot; ما يجمعنا الامور الاساسية، أولاً مقاومة الاسرائيلي وطريقة التعاطي الاقليمي والدولي.

عمّا تناقلته الصحف من امتعاض الجنرال ميشال عون من موقف المقاومة من الاصطفاف مع من يتهمهم بالفساد داخل الحكومة؟ يجيب نقولا:quot; اراد الجنرال التنبيه من أن هناك أولويات داخلية، لا دخل لها بالأمور الوطنية والاساسية، هناك افضليات وأفضلياتنا اليوم محاربة الفساد اما هم فمعنا ولكن هناك تمايز بوجهات النظر.

ويؤكد نقولاأنّ اهم ما قام بين حزب الله والتيار الوطني الحرّ هي وثيقة التفاهم بينهما، والقضية الاساسية التي كانت تفرقنا كلبنانيين لا احد يمكن أن يغيّرها ، والامور الصغيرة من مشاريع ومحاربة فساد وإصلاحات لكل شخص وفريق نظرته الخاصة. ولا أدري لماذا يتمّ تصوير أن هناك خلافا بين الطرفين؟

على احسن ما يرام

بدوره تحدث النائب قاسم هاشم ( التنمية والتحرير) لإيلاف وأكد ان العلاقة بين التيار والحزب جيدة وما زالت على وضعها، ولم يطرأ اي شيء على موضوع العلاقة بينهما.

هل أثر موضوع اتهام فايز كرم بالعمالة في الطرفين؟ يجيب:quot; هذا الموضوع لا يمكن ان يؤخذ بالجملة، ولا يمكن ان يتحمل الجميع المسؤولية عن الفرد، وقد يكون هناك اخطاء يرتكبها الافراد داخل الاحزاب وتبقى في اطارها ولا يمكن ان تعمم على مستوى قيادات عامة، وهذا أمر طبيعي.

ويضيف هاشم:quot; ما يجمع بين حزب اللهوالتيار لا تفرّقه احاديث عن العمالة، وموضوع العمالة بالنسبة إلى حزب الله او لغيره لا يؤثرفي علاقته بالتيار ولا أظن أنّ التيار الوطني الحرّ يعتقد عكس ذلك.

والعلاقة بينهما ايجابية ومستمرة بمناقشة كل القضايا على المستويات كافة، وقد يكون هناك تمايز بين الافرقاء السياسيين، ومن غير الطبيعي ان يكون هناك تماهٍ كامل بين الطرفين في كل المواضيع والقضايا.والتمايز عادة يكون داخل الفريق السياسي الواحد.

ويضيف:quot; هنالك الكثير من القضايا التي تجمع التيار الوطني الحرّ بحزب الله، هنالك تفاهمات على خطوط ومبادئ وطنية اساسية عامة، قام بها الفريقان ويقولانها على الملء يومًا بعد يوم.