قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: دعا رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي في حديث تلفزيوني مساء الاحد حزب الله الى quot;توكيل محامينquot; في المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، للدفاع عن المتهمين الاربعة الذين ينتمون الى التنظيم الشيعي.

وردا على سؤال اثناء مقابلة مع تلفزيون الجديد في بيروت، قال ميقاتي quot;ادعو حزب الله الى توكيل محامينquot; ليتولوا مهمة الدفاع عن العناصر الاربعة الذين وجهت اليهم المحكمة الاتهام في جريمة اغتيال الحريري.

واوضح quot;لاني متاكد من براءة حزب الله اتمنى هذا الامرquot;.

واضاف quot;اذا كان هناك افتراء فلنبين اين هو هذا الافتراء. المحكمة تفتح المجال لذلكquot;.

واكد ميقاتي من جهة اخرى التزام حكومته بتمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وquot;بكافة القرارات الدولية دون انتقائيةquot;.

ويرفض حزب الله الذي يملك مع حلفائه غالبية عدد الوزراء في الحكومة التي يرئسها ميقاتي، التعاون مع المحكمة الدولية متهما اياها بانها quot;مسيسة واسرائيليةquot;، فيما يتمسك بها رئيس الحكومة السابق سعد الحريري نجل رفيق الحريري.

ويسمح النظام الاساسي للمحكمة الخاصة بلبنان بعقد جلسات محاكمة غيابية اي من دون مثول المتهمين.

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان اصدرت مذكرات توقيف دولية في حق اربعة عناصر من حزب الله تتهمهم بالمشاركة في اغتيال الحريري و22 شخصا آخرين في 14 شباط/فبراير 2005. وسلمت مذكرات التوقيف الى السلطات اللبنانية في 30 حزيران/يونيو، لكن أيا من المتهمين لم يجر توقيفه.

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان بموجب قرار من الامم المتحدة في العام 2007 بعد اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005.

وكان رئيس قلم المحكمة هرمان فون هابل اشار نهاية اب/اغسطس الى امكان البدء بجلسات المحاكمة في حدود منتصف العام 2012.