رأى رئيس حزب quot;الكتائب اللبنانيّةquot; أن سلاح حزب الله يهدد الإستقرار في لبنان ويقف في وجه سلطة الدولة.


بيروت: أكد رئيس حزب quot;الكتائب اللبنانيّةquot; أمين الجميّل أنّه quot;من الواضح ان سلاح quot;حزب اللهquot; يُستعمل في الداخل ولم يعد سلاح مقاومة فهو سلاح سياسي ومذهبي وحزبيquot;، معتبراً أنّه quot;لا يمكن أن تنجز السيادة طالما يوجد هكذا سلاح مذهبي يتطاول على سلطة الدولة ويمنع الإستقرار في البلد، ويؤثر على الوحدة الوطنية والتعايش ونعتبر أنّه خارج منطق السيادةquot;. وسأل في هذا السياق: quot;كيف يمكن تطوير المؤسسات الدستورية والإدارية والأمنية والقضائية بظل السلاحquot;.

كلام الجميل جاء في مؤتمر صحافي في بيت الكتائب المركزي حيث أكد quot;ضرورة أن تنفّذ كل القرارات الدولية وقرارات المحكمة بشموليتهم وليس بالتقسيط ولا يمكن أن تتم العدالة إلا بتعاون كامل مع الدولةquot;، مشدداً على أن quot;الهدف هو مصلحة البلدquot;. ولفت في هذا المجال إلى أن quot;أي مصالحة تتم على حساب العدالة تكون مصالحة على زغلquot;.

ولفت إلى أنّ quot;هناك بيوعات سياسيّة بامتياز من أجل تكوين جغرافيا جديدة للبنان وهناك مسؤولية تقع على الشعب الذي يجب عليه أن يتنبّه من البيوعات التي لا علاقة لها بالمنطق العقاري حيث إنّ هذه البيوعات تغيّر في جغرافية البلد وعليه أن يتصرف بمسؤولية، والمسؤولية تقع ايضاً على الدولة واعداد قوانيين لضبط الأمرquot;.

وحول الأحداث على الساحة العربية قال الجميل quot;لا يمكن أن نتجاهل نحن كحزب نضالي من أجل الحرية ولا يمكن إلا أن نكون إلى جانب الشعوب التي تناضل من أجل الحرية والكرامة الإنسانيّة ونحن نقف إلى جانب الشعوب ولا نرغب بأن نتدخل بصراع الأنظمةquot;.

وأشار إلى انّه quot;عندما يكون الأمر له علاقة بحقوق الإنسان فلا يمكن إلا وأن نتضامن والعالم الحر ويجب أن نتضامن مع الناس التي تُقتل ومن الضروري أن يكون هناك ضمير وطني وعالمي يتحرك من أجل إنسان يعذب ويضطهد بهذا الشأنquot;، معرباً عن تأييده في هذا الإطار quot;كل سعي ومبادرة بمساعدة الدول العربيةquot;.

وفي موضوع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، قال الجميل إنّ هذا الموضوع quot;يجب ألا يؤخذ بالتصويت في مجلس الوزراء بل بالإجماع مع وضع تصور شامل يتناول تمويل المحكمة وكيفية تنفيذ القراراتquot;، معتبراً أن quot;هذه هي المصلحة الوطنيةquot;، معرباً عن تمنيه quot;بكل صدق واخلاص أن لا يكون هناك احد من اللبنانيين متورطًا في جرائم الاغتيالquot;، ومشدداً على أنّ quot;اغتيال (الرئيس السابق) بشير الجميّل هو مسؤولية سوريا وموقف quot;الكتائبquot; لن يتزحزحquot;.