شدد البيت الأبيض الاثنين على أن تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية ميت رومني بشأن القدس التي اعتبرها quot;عاصمة لإسرائيلquot; تناقض السياسة الأميركية ورؤية الإدارات السابقة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، مطالبًا رومني بالمزيد من الايضاحات.


واشنطن: اعلن متحدث باسم البيت الابيض الاثنين أنه فهم أن تصريحات مثيرة للجدل لميت رومني حول الفلسطينيين اثارت الارتباك واعتبر أنه يتوجب على المرشح الجمهوري أن يقدم المزيد من الايضاحات.

وكشف المتحدث جوش ايرنست أن الموقف الذي اعلنه رومني حول القدس quot;عاصمة اسرائيلquot; خلال زيارته الى هذا البلد يتعارض مع الموقف الذي دافعت عنه الولايات المتحدة في عهود رؤساء ديموقراطيين أو جمهوريين.

وقد أثار المرشح الجمهوري للرئاسة الاميركية ميت رومني الاثنين غضب الفلسطينيين عندما ادلى بتصريح عزا فيه الفجوة الاقتصادية بينهم وبين الاسرائيليين الى فروقات quot;ثقافيةquot;.

ووصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات تصريحات رومني بأنها quot;عنصريةquot;.

واتهم الفلسطينيون المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية ميت رومني بتقويض فرص السلام بوصفه للقدس بأنها quot;عاصمة إسرائيلquot; متجاهلاً حقوقهم في المدينة ومتجاهلاً معظم الرأي العام العالمي.

المرشح الرئاسي الاميركي ميت رومني يلقي كلمة في البلدة القديمة في القدس يوم الاحد

واستخدم رومني الوصف يوم الأحد وسط تصفيق متواصل من مستمعيه الإسرائيليين في المدينة المقدسة خلال زيارة لتقديم نفسه على أنه اوثق حليف لإسرائيل قبل خوض انتخابات الرئاسة الأميركية في السادس من نوفمبر تشرين الثاني أمام الرئيس باراك اوباما

وردًا على سؤال بهذا الخصوص خلال لقائه اليومي مع الصحافيين في البيت الابيض، اعتبر ايرنست أن quot;احدى صعوبات أن تكون لاعبًا على المسرح الدولي خصوصًا عندما تسافر الى منطقة حساسة بهذا الشكل، هي أن تصريحاتكم تكون مراقبة عن كثب من حيث معناها والفروقات الضئيلة في التعبير ودوافعهاquot;.

واضاف quot;من البديهي أن بعض الاشخاص الذين درسوا هذه التصريحات احتاروا بها. ولكن أترك للحاكم رومني تقديم المزيد من الايضاحات حول ما كان يريد قولهquot;.

واغضب رومني الفلسطينيين الاحد عندما وصف القدس بأنها quot;عاصمة اسرائيلquot;. وقال في كلمة امام مؤسسة القدس بحضور رئيس بلدية المدينة نير بركات quot;أشعر بتأثر كبير لوجودي في القدس عاصمة اسرائيلquot;.

وذكر المتحدث الاميركي بأن موقف رومني الذي يخوض معركة الانتخابات الرئاسية ضد اوباما في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر quot;يختلف عن موقف هذه الادارةquot;.

واضاف المتحدث أن quot;موقف هذه الادارة هو أن العاصمة هي شيء يجب أن يتقرر عبر المفاوضات حول الوضع النهائي (للقدس) بين الطرفينquot;.

واشار ايرنست الى أن هذا الموقف quot;كان نفسه موقف ادارات سابقة سواء ديموقراطية أو جمهوريةquot;، مضيفًا quot;اذن، اذا رومني غير موافق على هذا الموقف فهو غير موافق ايضًا على موقف اعتمده رؤساء مثل بيل كلينتون ورونالد ريغانquot;.