بروكسل: طالبت المفوضية الاوروبية الثلاثاء باقرار quot;هدنةquot; في سوريا لاجلاء الجرحى والمدنيين، واصفة ما يجري في هذا البلد بـquot;المأساة الانسانيةquot;. وقالت المفوضة المكلفة المساعدة الانسانية وادارة الازمات كريستالينا جورجييفا في بيان quot;ان سوريا بصدد الوقوع في ماساة انسانية تذكر بمآسي يوغوسلافيا السابقةquot;.

واضافت quot;يجب علينا عدم السماح بتكرار ذلكquot; مضيفة انه quot;ينبغي ان يتمكن المدنيون من مغادرة مناطق المعارك بدون خوف على حياتهمquot;. وتابعت انه quot;يتوجب ان تتمكن المنظمات الانسانية من الوصول الى مناطق القتال للقيام باجلاء الجرحى والمدنيينquot;.

وقالت ايضا quot;اطلب من المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الامن دعم دعواتي لاحترام (فترات) هدنة انسانيةquot;. ودعت جورجييفا اطراف النزاع الى quot;احترام الرموز الانسانية وعدم مهاجمة الطواقم الطبية وعدم استخدام المستشفيات كاماكن احتجازquot;.

وشددت على quot;ضرورة احترام هدنة في المعارك (...) انه ليس واجبا انسانيا فحسب بل انه واجب يفرضه القانون الدوليquot;. وحذرت من quot;ان انتهاكات هذه القوانين مثل استهداف المنشآت التي توفر العناية الطبية وطواقمها، تعتبر بمثابة جرائم حربquot;.