طهران:اعلن الجنرال مسعود جزائري نائب رئيس اركان الجيش الايراني ان ايران quot;لن تسمح للعدو بالتقدم في سورياquot;، لكنها لا ترى ضرورة للتدخل في الوقت الحالي، حسبما نقلت عنه صحيفة quot;شرقquot; الثلاثاء.

وصرح جزائري quot;في الوقت الحالي ليس من الضروري ان يتدخل اصدقاء سوريا وتقييمنا هو انهم لن يحتاجوا لذلكquot;.

وكانت صحيفة quot;الوطنquot; القريبة من النظام السوري اوردت الاثنين ان ايران حذرت تركيا من رد quot;قاسquot; في حال تدخلها عسكريا في سوريا وquot;تغيير قواعد اللعبةquot;.

وتابع جزائري ان quot;كل فصائل المقاومة (لاسرائيل اي حزب الله اللبناني والحركات الاسلامية الفلسطينية) هم اصدقاء لسوريا بالاضافة الى القوى التي لها وزنها على الساحة الدولية (روسيا والصين)quot;.

ومضى يقول quot;سنقرر وفقا للظروف كيف سنساعد اصدقاءنا والمقاومة في المنطقة. لن نسمح للعدو بالتقدمquot;.

وهذا التحذير موجه الى الولايات المتحدة والدول الغربية وايضا السعودية وقطر وتركيا التي تتهمها ايران الحليف الاقليمي الاساسي لسوريا بتقديم دعم مالي وعسكري للمقاتلين المسلحين المعارضين لنظام بشار الاسد.

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي اتصل الاثنين بنظيره السويدي كارل بيلد للتاكيد بان الوضع في سوريا quot;يتجه نحو (العودة) الى الهدوءquot;، بحسب وكالة ايرنا.

واضاف صالحي ان quot;الدول الصديقة لسوريا والتي تريد السلام والاستقرار في المنطقة عليها الاعداد لحوار بين السلطة والمعارضةquot;.

وضاعف المقاتلون المسلحون هجماتهم الثلاثاء ضد مواقع للنظام في حلب، ثاني المدن السورية في شمال البلاد حيث تواجه قوات النظام مقاومة شرسة.