رام الله: قالت وزارة الشؤون الخارجية الفلسطيني إنها تعمل على عقد اجتماع استثنائي للجنة الوزارية الخاصة بفلسطين في حركة عدم الانحياز الخامس والسادس من شهر آب/أغسطس المقبل في رام الله بحضور الرئيس محمود عباس.

وقال وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي إن quot;هذا الاجتماع للجنة الوزارية لحركة عدم الانحياز هو الأول من نوعه الذي يعقد في فلسطين، والذي سيضم وزراء خارجية 12 دولة، تمثل القارات الجغرافية الثلاث من آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينيةquot;.

وأشار إلى أن الاجتماع quot;سيبحث الاجتماع مجمل عملية السلام في الشرق الأوسط، والذي وصلت إلى مرحلة الانسداد، جراء سياسات الحكومة الإسرائيلية وانتهاكاتها المستمرة لمرجعيات عملية السلام وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين، من استيطان وبناء جدار وحصار مفروض على مجمل الأراضي الفلسطينية وانتهاك لأماكن العبادة الإسلامية والمسيحيةquot;.

وأعلن المالكي أنه ستصدر من الاجتماع وثيقة quot;إعلان رام اللهquot;، والتي سيتم تقديمها إلى مؤتمر قمة دول عدم الانحياز نهاية شهر أب/أغسطس المقبل في العاصمة الإيرانية طهران.

يذكر أن اجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بفلسطين تم إقراره في اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز، الذي انعقد في شرم الشيخ في مصر خلال شهر أيار/مايو الماضي، برئاسة جمهورية مصر العربية، والتي ترأس حركة عدم الانحياز، وذلك بناء على طلب رياض المالكي.

وتضم اللجنة كل من مصر، والجزائر، وجنوب أفريقيا، والسنغال، وزيمبابوي، وزامبيا، والهند، وأندونيسيا، وماليزيا، وبنغلادش، وكوبا وكولمبيا إضافة إلى فلسطين.