باريس: اعلنت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية الاربعاء ان الرئيس فرنسوا هولاند سيقرر في نهاية الشهر الجاري اذا كان سيحضر قمة الفرنكفونية المقرر عقدها في منتصف تشرين الاول/اكتوبر في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث تنتقد منظمات فرنسية نظام جوزف كابيلا.

واعلنت نجاة فالو بلقاسم عقب اجتماع لمجلس الوزراء ان فرنسوا هولاند quot;يأخذ وقتا للتفكير، وأن قراره سيعلن في نهاية اب/اغسطسquot;. واضافت المتحدثة ان quot;الوزيرة المكلفة المهمة يمينة بن قيقي عادت من كينشاسا متفائلة يحدوها الامل بانها ستكون فرصة جيدة ان يتوجه رئيس الجمهورية الى هناكquot;.

وقد اعلنت الوزيرة الفرنسية المكلفة الفرنكفونية في نهاية تموز/يوليو بعد زيارة دامت اربعة ايام الى كينشاسا ان قمة الفرنكفونية quot;ليست بمثابة محكمةquot;. وفي باريس دعت منظمات عدة الرئيس الفرنسي الى عدم التوجه الى جمهورية الكونغو الديمقراطية لعدم دعم نظام جوزف كابيلا الذي يحكم البلاد منذ 2001، مشددة على ان سير الانتخابات الاخيرة في ذلك البلد في 2011 ووضع حقوق الانسان، يثيران العديد من الانتقادات.

واعلن فرنسوا هولاند في التاسع من تموز/يوليو في بيان ان quot;على سلطات جمهورية الكونغو الديمقراطية ان تثبت ارادتها الحقيقية في الدفع بالديمقراطية ودولة القانونquot;.

ويحكم جوزف كابيلا البلاد منذ 2001 عندما اغتيل والده لوران ديزيه كابيلا، وانتخب في اقتراع رئاسي سنة 2006 واعيد انتخابه في 2011 لكن هذه الانتخابات شابتها مخالفات لاحظتها بعثات المراقبين الوطنيين والاجانب.