بكين: انتقدت الولايات المتحدة الجمعة قرار الصين اقامة حامية عسكرية على مجموعة جزر باراسيل المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، ودعت الى الهدوء في المنطقة.

وكانت وزارة الدفاع الصينية اعلنت الاثنين ان بكين ستقيم موقعا عسكريا في سانشا احدى جزر باراسيل التي تشكل احد ارخبيلين في بحر الصين الجنوبي تطالب بهما كل من الصين وفيتنام.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية باتريك فينتريل في بيان quot;نشعر بالقلق من تزايد التوتر في بحر الصين الجنوبي ونتابع الوضع باهتمامquot;.

واضاف ان quot;اقامة الصين حامية عسكرية في مدينة سانشا لا يذهب باتجاه الجهود الدبلوماسية لتسوية الخلافات في المنطقة بل يمكن ان يؤدي الى زيادة التوترquot;.

واشار فينتريل خصوصا الى quot;خطاب المواجهةquot; والحوادث في البحر. وقال ان quot;الولايات المتحدة تطلب من كل الاطراف التحرك لخفض التوترquot;.

واكدت الصين انها تسيطر على الجزء الاكبر من بحر الصين الجنوبي. لكن بروناي وماليزيا وتايوان والفيليبين وفيتنام تطالب باراض فيه.

واقر مجلس الشيوخ الاميركي الخميس قرارا quot;ينصح بقوةquot; كل دول المنطقة الى ضبط النفس والامتناع عن احتلال اي موقع في بحر الصين الجنوبي.