موسكو: أعلن أمين مجلس الأمن الروسي عن قرار بشأن إقامة قواعد للقوات البحرية الروسية في بحار المحيط المتجمد الشمالي. وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أعلن في وقت سابق أن روسيا تكثف نشاطها في منطقة القطب الشمالي.

قررت روسيا الاستعانة بقواتها البحرية لخفر quot;الخط البحري الشماليquot; في المحيط المتجمد الشمالي. ومن أجل ذلك سيتم إنشاء قواعد للقوات البحرية هناك. وأعلن أمين مجلس الأمن نيكولاي باتروشيف اليوم عن تنظيم قائمة بالمنشآت المطلوب تطويرها وتحويلها إلى قواعد عسكرية في بحار المحيط المتجمد الشمالي.

كما تم تقديم اقتراحات بشأن تحفيز إقامة منشآت اقتصادية في منطقة القطب الشمالي إلى الحكومة. وكان بوتين قد أكد أثناء زيارته لمصنع سفن حربية وميناء أرخانغيلسك في شمال روسيا أن موسكو تعزز قواتها البحرية وتكثف نشاطها في منطقة القطب الشمالي، وتبدأ حملتها بتنفيذ أعمال النظافة في هذه المنطقة.

وأشار إلى أن روسيا تزداد نشاطًا في منطقة القطب الشمالي في استثمار ما تحويه المنطقة من ثروات طبيعية، مشددا على وجوب المحافظة على البيئة في هذه المنطقة الحساسة، قائلا quot;علينا أن نزيل مخلفات النشاط السابق قبل أن نباشر العمل في تنفيذ الخطط الجديدةquot;.