أعلنت المجموعة التي تبنت عملية احتجاز 48 ايرانيا في سوريا الاثنين مقتل ثلاثة من المخطوفين في عملية قصف من قوات النظام في ريف دمشق، فيما نفت روسيا ما نقل عن وزير الداخلية من اعلان مزور لوفاة الرئيس السوري.


موسكو: اعلن المتحدث باسم وزير الداخلية الروسي ان الوزير فلاديمير كولوكولتسيف لا يملك اي حساب خاص به على موقع تويتر وان حسابا مزورا باسمه اعلن الاثنين موت الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المتحدث باسم الوزارة اندري بيليبتشوك لوكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي انه لا يوجد quot;اي حساب للوزير على الشبكات الاجتماعية. ان الموقع الوحيد الذي يعكس موقفه هو الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الروسيةquot;.

وذكرت الوكالة ان الموقع المزور باسم الوزير ظهر في منتصف حزيران/يونيو لكنه لم يجذب الانتباه قبل ان ينشر الاثنين المعلومة الكاذبة عن وفاة الرئيس السوري.

وهذه المعلومة الكاذبة تناقلتها الشبكات الاجتماعية على نطاق واسع.

إلى ذلك، أعلنت المجموعة التي تبنت عملية احتجاز 48 ايرانيا في سوريا الاثنين مقتل ثلاثة من المخطوفين في عملية قصف من قوات النظام في ريف دمشق، بحسب ما جاء في بيان صادر عنها على صفحة quot;لواء البراءquot; الذي تنتمي اليه على موقع quot;فيسبوكquot; للتواصل.

واعلنت quot;كتيبة البراءquot; في بيان عاجل quot;مقتل ثلاثة ايرانيين من الاسرى الموجودين لدى لواء البراء بالقصف العنيف على ريف دمشق اليومquot;.

quot;كتيبة البراءquot; التي اختطفت إيرانيين في سوريا أعلنت نبأ مقتل ثلاثة من الاسرى الموجودينلديها بفعل القصف العنيف على ريف دمشق

واضافت ان قائد اللواء quot;النقيب عبد الناصر شمير يهدد بقتل الاسرى الذين ثبت تورطهم بانهم عناصر للحرس الثوري اذا استمر القصفquot;.

وكانت قناة quot;العربيةquot; الفضائية عرضت الاحد شريطا مصورا يظهر الايرانيين المخطوفين في سوريا محاطين بمسلحين قدمهم احد الضباط على انهم quot;كتيبةquot; من quot;لواء البراءquot; في الجيش السوري الحر.

وقال الضابط في الشريط ان المخطوفين هم quot;من شبيحة ايرانquot; وكانوا في مهمة quot;استطلاع ميدانيةquot; في دمشق، مضيفا quot;اثناء التحقيق معهم تبين وجود ضباط ايرانيين عاملين في الحرس الثوري الايرانيquot;.

في المقابل، اكدت ايران ان مواطنيها من الزوار ولا علاقة لهم بالحرس الثوري، وانهم خطفوا بينما كانوا في طريقهم الى مطار دمشق.

ميدانيّا، تستمر الاشتباكات العنيفة وعمليات القصف على بعض احياء مدينة حلب في شمال سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار الى سقوط 95 قتيلا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين.

وقال المرصد في بيان مسائي quot;تتعرض احياء سيف الدولة والصاخور والشعار وباب الحديد لقصف عنيف من القوات النظامية السوريةquot;.

وكانت احياء الشعار ومساكن هنانو (في شرق مدينة حلب) وصلاح الدين (جنوب) والحيدرية (شمال شرق) شهدت اشتباكات في وقت سابق بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين.

وقتل الاثنين 19 شخصا في مدينة حلب بحسب حصيلة اولية للمرصد، هم 17 مدنيا ومقاتلان.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية ان القصف على حي الصاخور تسبب بانهيار مبنى من ثلاث طبقات على رؤوس ساكنيه، فقتلت عائلة بكاملها.

وذكر النقيب المنشق واصل ايوب، قائد كتيبة quot;نور الحقquot; في الجيش السوري الحر والذي يقاتل في حي صلاح الدين، لوكالة فرانس برس ان quot;نحو 15 قناصا و100 عنصر من القوات النظامية تمكنوا من التسلل الى سبعة او ثمانية مبان في شارعين رئيسين من حي صلاح الدين هما الشارع العريض وشارع الاشارات الذي يتجه نحو دوار صلاح الدينquot;.

وقال ان quot;القناصة يمكنهم ان يسيطروا بالنار على نحو 600 متر وبالتالي هم يقطعون حاليا الشارعينquot;.

واوضح ان هؤلاء تمكنوا من بلوغ الابنية بعد ان امنت لهم الحماية دبابة من طراز ت-82 واليات دخلت الشارعين المذكورين، ثم انسحبت منه.

في دمشق ورغم اعلان قوات النظام قبل يومين استعادة السيطرة الكاملة عليها اثر اقتحامها حي التضامن في جنوب العاصمة تلت معارك ضارية استمرت اياما، وقعت اشتباكات في حي ركن الدين اسفرت عن مقتل اربعة اشخاص، بحسب المرصد.

وذكر الاعلام الرسمي السوري من جهته ان quot;الاجهزة الامنية ضبطت وكرا للارهابيين المرتزقة في حي ركن الدين يحتوي على اسلحة متنوعةquot; وquot;اشتبكت مع الارهابيين وقضت على عدد منهم والقت القبض على آخرينquot;، بينما استسلم آخرون.

وانفجرت عبوة ناسفة صباح الاثنين في مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون السوري في دمشق، ما تسبب بوقوع بعض الاصابات وأضرار مادية.

وشهد ريف دمشق مقتل خمسة مقاتلين معارضين اثر كمين نصبته قوات النظام قرب بلدة حران العواميد.

وافاد المرصد وناشطون عن قصف عنيف يطال قرى وبلدات عدة في ريف دمشق. وذكر المرصد مساء ان quot;اشتباكات عنيفة تدور بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة في مدينة حرستا التي تتعرض للقصف من القوات النظامية السوريةquot;، بالاضافة الى اشتباكات في منطقة المليحة وكفربطنا، وان قتلى وجرحى سقطوا في قصف على المنطقة الواقعة بين بلدتي جسرين وسقبا، يضافون الى ثمانية قتلى مدنيين قتلوا الاثنين في ريف دمشق.

في محافظة ادلب (شمال غرب)، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة على طريق جسر الشغور- اللاذقية اسفرت عن مقتل اربعة اشخاص بينهم عنصرا امن.

كما قتل سبعة مواطنين بينهم امراتان واصيب العشرات بجروح بعضهم خطرة، بحسب المرصد، في قصف تعرضت له مدينة اريحا في ادلب. واشار المرصد الى اشتباكات مستمرة منذ الصباح في بلدة كفرنبل بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين.

وفيما ذكر المرصد السوري ان احد عشر شخصا قتلوا في عملية قصف واطلاق نار قامت بها قوات النظام في بلدة حربنفسه في ريف حماة، اتهم المجلس الوطني السوري المعارض القوات النظامية بارتكاب quot;مجزرةquot; راح ضحيتها نحو اربعين من سكان البلدة بعد قصف استمر خمس ساعات.

وادرج المجلس quot;المجزرةquot; في اطار quot;سياسة تهجير طائفيquot; واضحة.

رئيس بعثة المراقبين في سوريا قلق على المدنيين في حلب

دعا رئيس بعثة المراقبين في سوريا الفريق بابكار جاي الاثنين اطراف النزاع في معركة حلب شمال سوريا الى حماية المدنيين واحترام القانون الدولي الانساني.

وقال المسؤول في بيان quot;اني قلق للغاية من العنف المستمر في سوريا وتحديدا تدهور الوضع بصورة كبيرة في حلب والأثر الذي يتركه هذا على المدنيينquot;.

واضاف quot;احث من هنا الأطراف على حماية المدنيين واحترام الالتزامات التي ينص عليها القانون الدولي الانسانيquot;.

وتابع quot;يجب عدم تعرض المدنيين للقصف او الاسلحة الثقيلةquot;.

الوطني السوري يدعو الى ايصال المساعدات عبر الناشطين المحليين

دعا المجلس الوطني السوري المعارض الاثنين دول مجموعة اصدقاء سوريا الى ايصال مساعداتها الانسانية عبر شبكات الناشطين المحليين، كونهم يستطيعون وحدهم نقلها الى السكان.

وقالت مسؤولة العلاقات الخارجية في المجلس بسمة قضماني في بيان quot;رغم التزام واستنفار دول +اصدقاء الشعب السوري+ فان المساعدة الانسانية الدولية تبقى غير كافية في ظل تزايد الحاجات في شكل استثنائي خلال الاسابيع الاخيرةquot;.

واضافت quot;اكثر من اي وقت، ينبغي ان تسلك المساعدة الانسانية طريق الشبكات المحلية غير الرسمية لناشطي الثورة، فهم وحدهم قادرون على ايصالها بفاعلية الى السكان. ان النظام (السوري) يستولي على المساعدة الانسانية التي تصل الى الشبكات التي يسيطر عليها ويمنع وصولها الى بعض المناطقquot;.

وتابعت قضماني quot;لقد تم اثبات فاعلية تلك الشبكات. وقد تميزت فرنسا خصوصا بالثقة التي منحتها لهؤلاء الناشطين المحليين. اننا نشجع الدول الاخرى الصديقة لسوريا على ان تحذو حذوهاquot;.

مراقبو الامم المتحدة انسحبوا من حلب وعادوا الى دمشق

غادر مراقبو بعثة الامم المتحدة في سوريا المتمركزين في حلب، هذه المدينة في شمال سوريا بسبب كثافة المعارك، حسب ما اعلنت الامم المتحدة الاثنين.

وعاد المراقبون العشرون الذين تمركزوا في حلب خلال نهاية الاسبوع الى دمشق حيث المقر العام لبعثة الامم المتحدة.

وقالت متحدثة باسم قسم عمليات حفظ السلام هي جوزفين غويريرو ان quot;الامر يتعلق بنقل موقت بسبب تدهور الشروط الامنيةquot;.

يشار الى ان حلب هي احدى القواعد الاربع التي انتشر فيها المراقبون في سوريا منذ نيسان/ابريل الماضي. والمكاتب الاخرى التي فتحتها بعثة الامم المتحدة توجد في دير الزور وحمص وضاحية دمشق.

وعلق المراقبون معظم عملياتهم منذ منتصف حزيران/يونيو وتقلص عددهم الى النصف اي الى 150 مراقبا فقط في تموز/يوليو.

وكان رئيس بعثة المراقبين في سوريا الفريق بابكار جاي دعا الاثنين اطراف النزاع في معركة حلب الى حماية المدنيين واحترام القانون الدولي الانساني.

وقال المسؤول في بيان quot;اني قلق للغاية من العنف المستمر في سوريا وتحديدا تدهور الوضع بصورة كبيرة في حلب والأثر الذي يتركه هذا على المدنيينquot;.

واضاف quot;احث من هنا الأطراف على حماية المدنيين واحترام الالتزامات التي ينص عليها القانون الدولي الانسانيquot;.

وتابع quot;يجب عدم تعرض المدنيين للقصف او الاسلحة الثقيلةquot;.