الرباط: اعرب يوسف العمراني الوزير المفوض لدى وزير الخارجية والتعاون المغربي عن خشيته من quot;صوملةquot; مالي التي تحتل مجموعات اسلامية شمالها ودعا الى quot;تحرك سريعquot;.

وقال في مقابلة مع صحيفة quot;لوماتانquot; الناطقة بالفرنسية والقريبة من الحكومة في مقابلة تنشر الثلاثاء ان quot;الكابوس الاستراتيجي والانساني والسياسي من +صوملة+ مالي يقلق المغرب وافريقيا الجنوبية وكذلك اوروباquot;.

ومن دون ان يتحدث في شكل مباشر عن تدخل عسكري، اشار الى ان quot;فشل جميع الوسائل الدبلوماسية التي قامت بها المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ومجلس الامن يدعو الى التفكير في وسائل بديلةquot;.

واعتبر ان تطبيق قرار الامم المتحدة الذي يدعو الى حل سياسي للازمة المالية quot;يواجه مشاكل كثيرةquot;.

واكد ان quot;المغرب سيواصل دعم الجهود التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الهادفة الى ايجاد مخرج سلمي يحترم سيادة ووحدة اراضي مالي الشقيقةquot;.

وقال ايضا quot;هناك حاليا حاجة ملحة للعمل وتحاشي تحول المنطقة الى معقل امني للارهابيين وملجأ لعصابات الجريمة المنظمةquot;.

واعربت فرنسا عن استعدادها لدعم تدخل عسكري من قبل قوات افريقية في مالي ولكن بدون ان تشارك فيها.

واعربت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا عن استعدادها لنشر قوة من ثلاثة الاف عنصر في مالي من اجل المساعدة في استعادة الشمال الذي تسيطر عليه حركات اسلامية متحالفة مع القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، ولكنها لا تزال تنتظر تفويضا من مجلس الامن ومساعدة خارجية لوجستية وتقنية.