موسكو: خفضت عقوبة المليادرير المعارض الروسي بلاتون ميدفيديف الاربعاء بثلاث سنوات واربعة اشهر وبات من المفترض ان يتم الافراج عنه في اذار/مارس 2013، حسبما اعلن محامون من الدفاع والمحكمة المكلفة النظر في القضية.

وصرحت القاضية ناتاليا سيدوراك المكلفة العلاقات مع وسائل الاعلام لوكالة فرانس برس عبر الهاتف ان محكمة فيلسك في منطقة ارخانغيلسك (شمال) حيث ليبيديف موقوف حاليا، quot;قررت خفض عقوبته الى ما مجمله تسع سنوات وثمانية اشهرquot;.

وتكون المحكمة بذلك قد حققت مطلب محامي ليبيديف الموقوف منذ العام 2003 بان تخفض عقوبته الى الفترة التي امضاها حتى الان اي تسع سنوات. وصرح يوري شميت احد المحامين عن ميخائيل خودوركوفسكي شريك ليبيديف انه quot;من المفترض ان يتم اطلاق سراح ليبيديف في آذار (مارس) 2013quot;.

وادين خودوركوفسكي الرئيس السابق لشركة النفط العملاقة الروسية يوكوس وشريكه ليبيديف بعد توقيفهما في العام 2003، بتهمة الاحتيال على نطاق واسع في العام 2005 وحكم عليهما بالسجن لمدة ثماني سنوات مع النفاذ.

ورفعت العقوبة الى 14 عاما في كانون الاول/ديسمبر 2010 اثر محاكمة ثانية بتهمة سرقة النفط الا ان العقوبة خفضت بعام بعد ذلك اثر الاستئناف. وكان من المفترض ان يظلا في السجن حتى العام 2016. واوضح شميت quot;سنقرر قريبا ما اذا كنا سنقدم التماسا مشابها لقضية خودوركوفسكيquot;.