موسكو: دعا الرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين الأربعاء الملياردير ميخائيل بروخوروف، الذي احتل الموقع الثالث في الانتخابات الرئاسية الأحد، إلى الانضمام إلى حكومته المقبلة.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله quot;ان ميخائيل ديمتريفيتش (بروخوروف) شخص جدي ورجل أعمال جيد. وقد يكون مبدئيًا مفيدًا داخل الحكومة إن أراد ذلكquot;. واضاف انه سيبحث في تشكيلة الحكومة مع الرئيس المنتهية ولايته ديمتري مدفيديف المتوقع ان يصبح رئيسًا للوزراء. وقال ايضا quot;هذا المساء، غدًا، وبعد غد، سنبحث هذه المسائل مع ديمتري اناتوليفيتشquot; مدفيديف.

وقد أحدث الملياردير البالغ من العمر 46 عامًا، والحديث العهد في المعترك السياسي، مفاجأة الأحد باحتلاله المرتبة الثالثة وراء بوتين والشيوعي غينادي زيوغانوف بحصوله على 7.98% من الأصوات، بحسب نتائج شبه نهائية.

وبعد إعلان النتائج صرح الأحد أنه سيرفض أي منصب إن عرض عليه الدخول في حكومة مقبلة تحت رئاسة فلاديمير بوتين، وأعلن عن تأسيس حزب جديد. وشارك مساء الاثنين في تظاهرة للمعارضة في موسكو.

وغداة الاقتراع عبّر بوتين عن أمله في التمكن من إجراء quot;حوار بناءquot; مع رجل الأعمال، الذي خطا بموافقة السلطة خطواته الأولى في المجال السياسي، عندما انتخب في حزيران/يونيو 2011 رئيسًا لحزب برافو ديلو (القضية العادلة) اليميني الصغير. لكنه استبعد عن رئاسة الحزب بعد أشهر، لأنه مارس كما يقول المراقبون سياسة مستقلة عن الكرملين.

وبعد بضعة أشهر، خاض بروخوروف السباق الرئاسي معلنًا عن ترشيحه بعد أول تظاهرة كبرى ضد فلاديمير بوتين. لكنه امتنع عن مهاجمة الرجل القوي في روسيا مباشرة، مؤكدًا مع ذلك أنه يجسد مرحلة جديدة في تحديث البلاد بعد سيطرة رجل الاستخبارات السوفياتية السابق (كي جي بي) على روسيا منذ العام ألفين.