تونس: اعربت منظمة العفو الدولية الأربعاء عن قلقها من ممارسة الحكومة التونسية التي تقودها حركة النهضة الاسلامية quot;تضييقات على الحريات الاساسيةquot; في البلاد.

وقالت المنظمة في بيان quot;هناك ادلة متزايدة في تونس على ان الحكومة الجديدة تشدد من التضييقات على الحريات الاساسيةquot;.
وذكرت في هذا السياق باعتقال الشرطة الاحد الماضي الصحافي والمدون سفيان الشورابي مع اثنين من اصدقائه في شاطئ قليبية (شمال شرق) بتهمة quot;الاعتداء على الأخلاق الحميدةquot; وquot;شرب الخمر بمكان عموميquot;.
ولفتت الى ان اعتقال الشورابي جاء غداة دعوته التونسيين عبر صفحته الشخصية على موقع فيسبوك إلى التظاهر في العاصمة تونس ضد سياسات الحكومة، معتبرا انها تريد quot;فرض قيود اضافية على الحريات العامةquot;.
واعتبرت المنظمة ان مشروع قانون quot;تجريم الاعتداء على المقدساتquot; الذي عرضته حركة النهضة على المجلس التأسيسي للمصادقة عليه يمثل quot;تضييقا جديدا على حرية التعبيرquot;.
وينص مشروع القانون على معاقبة كل من يرتكب quot;جريمة اعتداء على المقدساتquot; بالسجن سنتين وبغرامة مالية قيمتها الفا دينار (1000 يورو) وبمضاعفة العقوبة عند تكرار الجرم.