الرئيس السوداني عمر البشير

يرى مراقبون أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير لا يجد الآن غير الإسلام لاستخدامه ذريعة لصرف انتباه السودانيين عن أزمات بلادهم خاصة تلك المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية الصعبة، وقد تعهد البشير وضع دستور إسلامي يكون نموذجا للدول المحيطة بالسودان.


تواجه الحكومة السودانية ضغوطاً جديدة من فقدان جزء من أراضيها وعائدات النفط جرّاء انفصال جنوب السودان، الأمر الذي دفعها إلى اللجوء للإسلام في محاولة لصرف انتباه السكان عن الأزمات التي تعصف بها.
بعد 23 عاماً من حكمه السودان، أطلق الرئيس السوداني عمر حسن البشير صيحة استنفار جديدة لوضع دستور quot;إسلامي بنسبة 100 في المئةquot; لتحويل انتباه الرأي العام بعيداً عن المشاكل التي تهدد السودان بالشلل.
وقال البشير في خطاب له أمام الزعماء الدينيين في أوائل شهر تموز/ يوليو،quot;نحن نريد وضع الدستور الجديد ليكون نموذجاً للذين من حولنا quot; مشدداً على أن القوانين الجدية يجب أن تمتد من الإسلام حصراً وquot;من دون الشيوعية أو العلمانية أو التأثيرات الغربيةquot;.
في هذا السياق، أشارت صحيفة الـ quot;ساينس مونيتورquot; إلى أن انفصال جنوب السودان حرم السودان من مساحات شاسعة من الأراضي والثروات، و 75 في المئة من دخلها.
واثار هذا التردي في الأوضاع الإقتصادية والمعيشية احتجاجات شعبية على غرار التحرك العربي في الشوارع السودانية، احتجاجاً على التدابير التقشفية الصارمة التي أعلن عنها من قبل الرئيس المطلوب بتهمة ارتكاب إبادة جماعية من قبل المحكمة الجنائية الدولية.
ووصل معدل التضخم السنوي إلى 37 %، إلى جانب انخفاض قيمة العملة الوطنية والحروب والتوترات التي لا تزال تستعر على جبهات متعددة في الجنوب والغرب.
ونقلت الصحيفة عن عادل عبد الغني، وهو خبير قانوني في الخرطوم، قوله إن quot;عمر البشير تطلع الى يساره وإلى يمينه، ورأى انه ليس لديه وسيلة لجمع الناس حوله إلا بواسطة الإسلامquot;.
وأضاف: quot;البشير نسي أنه خلال كل هذه السنوات دعا الناس للموت في الجنوب لإقامة دولة إسلامية، والدعوة إلى الجهاد. لسوء الحظ، بدأ البشير استغلال الإسلام قبل 23 عاماً، فما الذي يعنيه بتطبيق الإسلام اليوم؟quot;

القرآن والكلاشينكوف
طوال سنوات خلال التسعينات، كان البشير يصوّر الحرب التي تشنها الحكومة ضد المتمردين المسيحيين والوثنيين في جنوب الخرطوم على أنها جهاد ديني في سبيل الله ضد الكفار، وأن المقاتلين الذين يموتون فداء لهذه الحرب بمثابة شهداء.
بعد وقت قصير من توليه السلطة، حمل البشير في اجتماع حاشد في الخرطوم القرآن الكريم بيد وسلاح الكلاشينكوف في اليد الثانية، وقال: quot;أتعهد امامكم بتطهير صفوفنا من المرتدين والمستأجرين، أعداء الشعب وأعداء القوات المسلحة. فكل من يخون هذا الوطن لا يستحق شرف الحياة ...quot;.
بعد فترة وجيزة، أعلنت فتوى دينية الجهاد ضد جنوب السودان، بهدف quot;تطهير البلاد من الصهاينة والصليبيينquot;، وخلصت الفتوى إلى أن quot;المسلمين الذين يتعاملون مع المعارضين والمتمردين ويشككون بمشروعية الجهاد هم من المنافقين والمنشقين والمرتدين عن الدين الإسلاميquot;.
واعتمدت البلاد في ذلك الوقت قوانين ممتدة من الشريعة الاسلامية، التي تشمل أقصى العقوبات بما في ذلك quot;الموت وصلبquot;، والعقوبة على السطو المسلح، والإعدام بالرجم بتهمة الزنى - وهو حكم صدر مرتين في الشهرين الماضيين، لكن من غير المرجح أن يتم تنفيذه، لا سيما أن الجلد هو عقوبة أكثر نموذجية في هذه الأيام.
ونقلت الصحيفة عن عبد الغني، قوله: quot;الهدف من هذه القوانين سياسي بحت. انه يتاجر بمشاعر الناس ومعتقداتهم، ويستخدمهم كأداة من أدوات السياسة، وهكذا يصبح الإسلام سلعة في السوق السياسيةquot;.
واعتبر المحامي عبد الغني أن هناك دافعًا آخر وراء الدفع نحو القوانين الإسلامية، فقال: quot;عندما تتدهور الأمور، سيكون لدينا دستور تم تشكيله من وجهة نظر الرئيس، وليس من قبل مبادئ الاسلام. فعندما يشعر البشير أنه بحاجة إلى أداة لقمع معارضيه، سوف يستخدم الدين من أجل ذلكquot;.
طمأنة الأقليات
واعتبرت الصحيفة أن واحداً من الذين يدركون سلبيات مشروع quot;السودان الاسلاميةquot; هو حسن الترابي، زعيم إسلامي مثقف يُنظر اليه على نطاق واسع باعتباره الرجل الذي هندس صعود البشير الى السلطة، لكن منذ ذلك الحين تراجع عن دعمه وقضى سنوات في السجن لأنه أصبح من أشد المعارضين للنظام.
يقول الترابي: quot;الإسلام في السودان مجرد شعار. كل الطغاة لديهم شعارات يخدعون بها الشعب والناس الأبرياء. إذا أراد البشير حقاً أن يعود الآن إلى الإسلام، فعليه التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية لتسليم نفسه على الفور، وذلك لأنه قتل واغتصب الآلافquot;.

ديكتاتورية سيئة
واعتبر الترابي أن محاولة إحياء المشاعر اليوم بالحديث عن دستور إسلامي ستكون مهمة صعبة للغاية quot;فالبشير أصبح قدوة سيئة للغاية، لأن الإسلام الذي نادى به أتى بحكومة هي الأكثر فساداًquot;.
وأضاف: quot;انها دكتاتورية سيئة. لا حرية للصحافة أو الأحزاب السياسية، ولا توجد مساواة مع المرأة أو غير المسلمينquot;، مشيراً إلى أن السودان quot;الإسلاميquot; كان من المفترض أن يكون نموذجاً يحتذى به لدى العرب السنة، باستثناء الثورة الاسلامية عام 1979 في ايران.
لكن هذه المحاولة فشلت إلى درجة أن أي محاولة لإعادة تغليفها أو تجميلها لن تفلح في تحسين صورتها.
لقد فشلت معارضة الترابي في إقناع العديد من الناشطين ضد النظام في السودان بأنه يقف إلى جانبهم، وذلك لأنهم يلقون باللوم عليه لاستخدام الإسلام لتبرير العنف في السنوات الأولى من حكم البشير، بما في ذلك التعذيب.
الترابي يعترف بذلك ويقول: quot;عندما تسير في طريق لم يسبق لك أن مررت به من قبل، تصادف مشاكل كثيرة ولا يوجد من يحذرك أو يقول لك انتبه!quot; في اعتراف منمق بارتكاب أخطاء في السابق.