نيويورك: نددت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الخميس بquot;الدور السيءquot; لايران في الازمة السورية، وذلك في وقت استضافت طهران اجتماعا خصص لهذه الازمة بمشاركة ثلاثين بلدا.

وصرحت رايس لشبكة quot;ان بي سيquot; الاميركية ردا على سؤال عن اجتماع طهران quot;لا شك في ان ايران تؤدي دورا سيئا، ليس فقط في سوريا بل في المنطقة، لدعمها الكثيف لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسدquot;.

واذ اعتبرت ان ايران وحزب الله الشيعي اللبناني ودمشق شكلت quot;محور مقاومةquot;، اكدت ان quot;هذا التحالف سيء ليس فقط لايران بل ايضا للمنطقة ولمصالحناquot;.

ودعا وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي لدى افتتاحه الخميس اجتماعا quot;تشاورياquot; حول سوريا تشارك فيه 29 بلدا، الى بدء حوار وطني في سوريا.

وافتتح الوزير الايراني الذي تعد بلاده حليفا لسوريا، الاجتماع بالدعوة الى quot;حوار وطني بين المعارضة التي تحظى بدعم شعبي، والحكومة السورية من اجل احلال الهدوء والامنquot; في البلد المضطرب، بحسب ما اورد التلفزيون الايراني الرسمي.

واكدت رايس ان الوضع الميداني في سوريا quot;يتطور بوضوح لمصلحة المعارضةquot;، وتابعت quot;الانشقاقات تتوالى والضغط الاقتصادي يزداد والعزلة السياسية للاسد تتضاعفquot;.

وشددت على ان الولايات المتحدة ستواصل quot;دعم المعارضة السورية ومساعدتها سياسيا ومادياquot; عبر تزويدها وسائل اتصال او مساعدة انسانية.

وقالت ايضا quot;سنواصل ممارسة الضغط على نظام الاسد حتى ينهارquot;.

وردا على سؤال عن امكان اعلان منطقة حظر جوي في سوريا على غرار ما حصل في ليبيا، قالت رايس ان هذا الامر قد يؤدي الى تدخل عسكري بري لافتة الى ان نظام الدفاع الجوي السوري quot;يعتبر من الاكثر تطورا في العالمquot;.