لندن: رفع مواطن افغاني فقد خمسة من اقاربه في غارة جوية اميركية قضية ضد بريطانيا لاجبارها على كشف دورها في تزويد الجيش الاميركي بمعلومات عن اشخاص وضعوا على قائمة quot;المستهدفين بالقتلquot;، بحسب ما افادت محاميته الجمعة.

ورفع حبيب رحمن الذي فقد شقيقيه وعميه وحماه في هجوم في الثاني من ايلول/سبتمبر 2010، قضية ضد وزارة الدفاع البريطانية ووكالة الجرائم المنظمة الخطيرة.

ويطالب رحمن بمعرفة مدى ضلوع بريطانيا في معلومات بخصوص قائمة اشخاص تستهدفهم القوات العسكرية في افغانستان، وما اذا كان ذلك قانونيا.

وقالت المحامية روزا كيرلنغ ان quot;قضية موكلنا تشير الى ان وضع +قائمة المستهدفين بالقتل+ وابقاءها ليس من ضمن واجبات بريطانيا بموجب القانون الانساني الدوليquot;.

واقرت المحامية بانها لا تعلم ما اذا كانت المعلومات التي قدمتها بريطانيا للجيش الاميركي ساهمت في الهجوم الذي ادى الى مقتل اقارب رحمن، ولكنها قالت ان من المهم كشف كامل المعلومات.

واضافت quot;من المهم ان تزودنا وزارة الدفاع ووكالة الجرائم المنظمة الخطيرة بالتطمينات التي نريدها لضمان ان لا يعاني اخرون من فقدان الحياة مثلما حدث لرحمنquot;.

وذكرت صحيفة الغارديان ان quot;قائمة المستهدفين بالقتلquot; ذكرت للمرة الاولى في تقرير رفع الى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي في 2009.

ويقول رحمن وهو من كابول، ان الهجوم وقع بينما كان اقاربه يساعدون ابن عمه عبد الوهاب خورساني، المرشح السابق للبرلمان، اثناء قيامه بحملته الانتخابية في ولاية طخار شمال افغانستان.

وقتل في الهجوم عشرة مدنيين واصيب اخرون.

وقالت وزارة الدفاع انها لا تستطيع مناقشة القضية بالتفصيل لاسباب امنية، الا انها اكدت ان القوات البريطانية تعمل quot;ضمن القانون الدوليquot;.