ماندلا مانديلا في ثياب زعيم القبيلة

حتى رجل مثل نيلسون مانديلا يطاله رشاش الفضائح في بيت أسرته. فبعدما عانى أن حفيده متعدد الزوجات، خلافًا لواجبه كقدوة حسنة في مجتمعه، أصدر هذا الأخير بيانًا أقر فيه بأن وليدًا وضعته زوجته الثانية لا يعود اليه وإنما لأخيه.


لندن: احتل ماندلا مانديلا، حفيد أكبر رموز النضال الوطني في الأزمنة الحديثة نيلسون مانديلا، مكانة بارزة في صدارة الأنباء العالمية في اليومين الأخيرين ولكن للسبب الخطأ. وهذا لأن الأمر يتعلق بحياته الزوجية laquo;البعيدة تمامًا عن المثاليةraquo;.

ووفقًا للصحافة العالمية التي سلّطت أضواء ساطعة على النبأ، فقد بدأ هذا الرجل (38 عامًا) إثارة العواصف منذ أن قرر اتخاذ زوجة ثانية له هي المراهقة الفرنسية أنيس غريمو. وكان مصدر الجدل بالطبع أنه في وضع يجعل منه مثالاً يحتذى وسط الجماهير وحري به ألا يشجع تعدد الزوجات في مجتمع قبلي في نهاية المطاف.

على أن سعادته بزوجته الثانية تحولت فجأة الى مصدر شقاء عظيم لأنه اكتشف، بدءاً، أنها تخونه مع رجل آخر، وأنها فوق ذلك أنجبت منه ولدًا. لكن الطامة الأكبر من كل هذا تبدت له في أقبح وجوهها عندما علم أن الطرف الثالث في هذه العلاقة المحرمة هو أحد إخوته الثلاثة.

وماندلا، الذي يعتبره أنصاره laquo;خليفةraquo; مانديلا، حاصل فعلاً على مكانة سياسية عالية في بلاده. فهو، بالإضافة الى كونه عضوًا في البرلمان، زعيم لقبيلة تيمبو المهمة في مجريات الأحداث بالبلاد. وفوق هذا كله فهو الرجل الذي يستحوذ - دون سائر أهله - بالكامل على laquo;تركةraquo; نيلسون مانديلا (94 عامًا) ويصرّف شؤونه في ما تبقى له من عمر. وعلى هذا النحو فقد صار laquo;وجه أسرة مانديلاraquo; السياسي والاجتماعي.

ماندلا وعروسه الفرنسية وجده مانديلا مع ابنها وابن أخيه

وكان ماندلا، الذي تخرج في الجامعة بشهادة في العلوم السياسية، قد اقترن بزوجته الأولى، تاندا مابونو مانديلا، في زواج تقليدي صاخب كاد يعتبر مناسبة عامة في البلاد في 2004. ولكن، بعد انقضاء ست سنوات على ذلك، فاجأ الجميع بإعلان زواجه للمرة الثانية من أنيس غريمو، وهي مراهقة من جزيرة روينيون الفرنسية على المحيط الهندي. وبإكمال مراسم هذا الزواج ثار جدل متشعب يتصل أيضًا بالحداثة ضد التعاليم القبلية.

لكن ماندلا مضى قدماً في مشروعه فأسبغ على زوجته الفرنسية الجديدة لقبها الرسمي laquo;نكوسيكازي نوبوبيلي مانديلاraquo;. ولدى مولد laquo;ابنهماraquo; في ايلول (سبتمبر) العام الماضي تلقى الوليد اسم laquo;كياraquo; من جده الكبير نيلسون مانديلا نفسه.

ورغم أن ماندلا أصر على الحفاظ على زوجته الأولى في وجه الانتقادات، فقد امتنعت هي نفسها عن إدارة خدها الآخر للمهانة. فبدأت منذ إكمال الزواج الثاني مرافعات قضائية عليه تطلب فيها طلاقها منه، حتى تمّ لها أخيرًا مرادها فانحلّت من عصمته العام الماضي.

ويبدو أن ماندلا لم يكتفِ بكل هذا التعقيد في حياته الزوجية. فقد أوردت تقارير صحافية وشعبية قوية خلال أعياد الميلاد الماضية أنه تزوج - للمرة الثالثة - من أميرة سوازيلاندية اسمها نوديالا مبابي مكاتيني. ولم يكلف ماندلا نفسه عناء نفي هذه التقارير التي مضت قائلة إن الفرنسية غريمو والأميرة السوازيلاندية مكاتيني ظلتا تعيشان جنبًا الى جنب في عش زوجية ثلاثي من دون ضيق إزاء هذا الوضع.

على أن هذه الدراما تتوجت ببيان صاعق أصدره ماندلا وجاء ضمنه ما يلي:
laquo;أعادت أسرة مانديلا زوجتي نكوسيكازي نوبوبيلي مانديلا (واسمها الأصلي أنيس غريمو) الى بلادها بعدما اكتشفت أنها أقامت علاقة غير شرعية مع أحد إخوتي. وبوسعي تأكيد أن هذه العلاقة أثمرت ابنًا أنجبته نكوسيكازي نوبوبيلي في 2011، وأن فحوص الحمض النووي DNA أثبتت بما لا يترك مجالاً للشك في أنه ليس ابني. وغني عن القول إن هذا التطور جاء صدمة عميقة لي ولأسرتي وأضاف الى ألمها أن أحد إخوتي هو المحور الذي تدور عليهraquo;.

ولم يحدد البيان أيًا من إخوة ماندلا الثلاثة هو المعني. ويذكر أن هذا الأخير أكبرهم (ولد في 1974) والبقية هم ندابا (1983) ومبوسو (1991) وأنديلي (1993). ويذكر أن ندابا تحديدًا سارع الى التصريح لصحيفة laquo;ذي سويتانraquo; الجنوب أفريقية بالقول إنه ليس المعني. وأضاف:

laquo;لا أحد يعلم من هو الأب، لكن بوسعي التأكيد تماماً على أنه ليس شخصي. أطلعني ماندلا على أنه ليس الأب. ومن جهتها أطلعتني غريمو على أن ثمة مشاكل ظلت تحيط بالزواج، وربما كانت تعني أن أبوة الطفل جزء أساسي من هذه المشاكل. لكنني أقولها على الملأ: لم يحدث من جهتي أن مسستها على نحو يحمل في ثناياه مثقال ذرة من غرض جنسيraquo;.

أنيس غريمو أُعيدت إلى أهلها الآن

يذكر أخيرًا أن ماندلا هو الابن الأول لماكغاتو لوانيكا مانديلا، وهو محام توفي في 2005 بعد صراع طويل مع laquo;الإيدزraquo;. وكانت زوجته الثانية قد توفيت في 2003، وقيل وقتها إنها راحت ضحية لمضاعفات الالتهاب الرئوي. ولكن بعد وفاة ماكغاتو أعلن ماندلا نفسه أنها توفيت بالإيدز في الواقع.