بكين: اعلنت بكين انها ستتقدم بشكوى ضد اليابان بعد توقيف مجموعة من الناشطين المؤيدين للصين وصلوا الاربعاء الى جزيرة يتنازع عليها البلدان في شرق بحر الصين، بحسب وكالة انباء الصين الجديدة.

وذكرت الوكالة quot;ان وزارة الخارجية الصينية بصدد الاتصال بشكل عاجل مع اليابان لتقديم شكوى في هذه القضيةquot;. واضافت وكالة انباء الصين الجديدة ان الوزارة quot;ستتقدم بشكوىquot; ضد اليابان، لكنها لم تعط مزيدا من التفاصيل بخصوص الخطوات التي يمكن ان تتخذها بكين.

واوقفت الشرطة اليابانية اربعة عشر ناشطا مؤيدا للصين الاربعاء بعد وصولهم الى الارخبيل المتنازع عليه والمعروف باسم دياويو في الصين وسنكاكو في اليابان.

وقد وصل الناشطون الذين انطلقوا من هونغ كونغ وماكاو الاحد الى الارخبيل على متن مركب صيد يرفع العلم الصيني. واعلن الناشطون وهم اعضاء لجنة العمل من اجل الدفاع عن جزر دياويو ان تحركهم يرمي الى الاعتراض على مشروع برلمانيين يابانيين لزيارة هذه الجزر في عطلة نهاية الاسبوع.

وفي وقت سابق من الاربعاء ناشدت وزارة الخارجية الصينية اليابان السهر على امن وممتلكات الناشطين الذين انطلقوا باتجاه الارخبيل المتنازع عليه بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الخارجية كين غانغ في بيان quot;ان الصين متنبهة خصوصا للتطورات حول المسألة وعبرت عن قلقها العميق ازاء هذه المسائل الى الجانب اليابانيquot;. واعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا امام الصحافيين انه quot;سيسوي الحادث طبقا للقانونquot;.