قدمت الصحف المغربية الصادرة صباح يوم الجمعة (17 آب/أغسطس 2012) إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;عطب في التواصل مع طائرة مولاي رشيد وحالة استنفار في المطارquot;، وquot;رغم توالي الهزائم غيريتس يرفض الاستقالةquot;.


الرباط: أفادت quot;المساءquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;عطب في التواصل مع طائرة مولاي رشيد وحالة استنفار في المطارquot;، أن مطار الرباط سلا، عاش يوم الاثنين المنصرم، حالة استنفار غير مسبوقة، بعد تسجيل عطب تقني أصاب وسائل الاتصال بين برج المراقبة والطائرة التي كانت ستقل الأمير مولاي رشيد إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في اشغال مؤتمر القمة الإسلامية.

وذكر مصدر مطلع أن المراقبة الجوية، التي كانت مكلفة بتأمين التواصل بين برج المراقبة وربابنة الطائرة، طلبت بشكل عاجل إصلاح العطب التقني، الذي أصاب أجهزة التواصل، والذي من دونه لن تتمكن أي طائرة من الإقلاع أو الهبوط.

وأوضح المصدر أن فريق المداومة التقنية المكلف بالحفاظ على استمرارية عمل أنظمة الطيران المدني عجز عن التدخل الفوري لإنقاذ الوضع وإعادة الأجهزة إلى حالتها الطبيعية، نظرًا إلى عدم توفره على الإمكانيات اللوجيستيكية الضرورية للتنقل إلى برج المراقبة.

واضطر أحد أعضاء الفريق التقني إلى المشي سيرًا على الأقدام لمسافة تقارب الكيلومتر من أجل إنقاذ الوضع، قبل أن يتدبر أحد الموظفين سيارة لنقل الفريق إلى برج المراقبة.

سقوط أمنيين في تحقيق ملكي

تحت عنوان: quot;سقوط 8 أمنيين في التحقيق الملكي حول الرشوة في مناطق العبورquot;، كشفت quot;أخبار اليومquot; أنه بعد ثمانية أيام على صدور البلاغ الملكي بإجراء تحقيق في قضايا الرشوة في نقط العبور، بدأت تتساقط أولى الرؤوس المتهمة في هذه القضية، إذ اعتقلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أول أمس الأربعاء، ثمانية من أفراد الأمن العاملين في ميناء طنجة المتوسط.

وأكدت مصادر متطابقة أنه جرى تقديم 10 من رجال الأمن مساء أمس إلى النيابة العامة في طنجة، حيث أمر وكيل الملك بإيداع ثمانية منهم السجن، في انتظار إحالتهم على المحاكمة، بينما أفرج عن اثنين منهم سيتابعان في حالة سراح.
وأوضحت أن المعتقلين وجهت إليهم تهمة quot;الارتشاءquot;، وأن أغلبية المعتقلين هم من العناصر الذين يقومون بعملية طبع جوازات السفر للمهاجرين المغاربة.

وفي الوقت الذي بدأت عملية الاعتقال في أبرز نقطة حدودية في الشمال، وهي ميناء طنجة المتوسط، ما زالت المناطق الحدودية الأخرى في الشمال تشهدتحقيقات موسعة تقودها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع عناصر الأمن، والجمارك، والدرك الملكي، على خلفية بيان الديوان الملكي.

وزراء مهددون بالوقوف أمام القضاء

كتبت quot;الاتحاد الاشتراكيquot;، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان: quot;هل سيقود بنكيران وزراء من حكومته إلى القضاء؟quot;، أن بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، طلب من حكومة عبد الإله بنكيران إحالة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول اختلالات مكتب التسويق والتصدير، الذي عرض في جلسة عامة للمجلس يوم الاثنين الماضي، على القضاء.

وأكد بيد الله، في الجلسة الختامية للدورة الحالية لمجلس المستشارين، موجهًا كلامه إلى الحكومة، على ضرورة نشر مضمون التقرير في الجريدة الرسمية، وكذلك التحقيق من طرف النيابة العام، والبحث في الاختلالات والتجاوزات التي عرفتها هذه المؤسسة، والتي وقف أعضاء لجنة تقصي الحقائق على مضامينها بالتفصيل، وذلك تفعيلاً للمبدأ الدستوري الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة.

وكانت اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق وأغلبية الفرق في الغرفة الثانية قد طالبوا في تدخلاتهم بإحالة هذا الملف على القضاء، ليقول كلمته على اعتبار التجاوزات الخطيرة التي رصدتها اللجنة، وإحالة أيضًا المسؤولين السياسيين والإداريين، الذين امتنعوا على مد اللجنة بالوثائق والمعلومات الضرورية من أجل إنجاز هذه المهمة البرلمانية، في إطار العمل الرقابي الذي تقوم به المؤسسات التشريعية.

مواجهة بين بنكيران ووزير سابق

أكدت quot;الصباحquot;، في مادة تحت عنوان: quot;مزوار لبنكيران: اتهاماتك لي خطيرة ورخيصةquot;، أن صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية السابق، فنّد اتهامات عبد الإله بنكيران له بـquot;التلاعب في الأرقام المرتبطة بتنفيذ قانون مالية 2011quot;.

واعتبر مزوار أن اتهام بنكيران رخيص وخطير يحاول من خلاله تبرير عجزه داخليًا، لكنه، في الوقت ذاته، يمس صورة المغرب الخارجية ومصداقيته أمام المؤسسات المالية الدولية، التي تتابع الأرقام والمؤشرات الاقتصادية والمالية وتراقبها، وسبق لها أن أكدت صحتها، ليأتي بنكيران اليوم، يضيف مزوار، quot;لتكذيبها وإخراجها من إطارها الحقيقيquot;.

وقال مزوار إن quot;بنكيران يريد تغليط الرأي العام لتبرير عجزه في التعامل مع الأزمة الاقتصاديةquot;، موضحًا أن رئيس الحكومة أثبت بما لا يترك مجالاً للشك عدم تحكمه وحكومته في لغة الأرقام، فضلاً عن عدم الإلمام بقضايا تدبير الشأن العام، خاصة في الجانبين المالي والاقتصادي، ما دفعه إلى إصدار تصريحات من هذا المستوى.

غيريتس يرفض الاستقالة

تحت عنوان quot;رغم توالي الهزائم غيريتس يرفض الاستقالةquot;، نشرت quot;الأحداث المغربيةquot; أن البلجيكي إيريك غيريتس، مدرب المنتخب الوطني، جدد رفضه تقديم استقالته من تدريب أسود الأطلس، رغم التراجع الكبير الذي عرفه الفريق الوطني المغربي، منذ إشرافه على تدريب النخبة المغربية، ورغم الملايير التي تصرف عليه، قائلاً إنه في حال تحقيق المغرب التأهل إلى جنوب أفريقيا فالكثير سيغيّر وجهة نظره.

وعزا الناخب الوطني هزيمة المنتخب المغربي ضد غينيا كوناكري إلى غياب خمسة لاعبين أساسيين، نافيًا في الوقت نفسه أن يكون قد تراجع عن قناعاته التقنية ونهجه التكتيكي في هذا اللقاء.