غواياكيل: اعرب التحالف البوليفاري للاميركيتين (يوناسور) الاحد عن دعمه للاكوادور في الازمة الناشئة مع بريطانيا بسبب مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج الذي لجأ الى سفارة الاكوادور في لندن.

وفي بيان مشترك تلاه الامين العام للمنظمة الفنزويلي علي رودريغيز، اعرب وزراء خارجية الدول الاعضاء في التحالف الذين اجتمعوا في غواياكيل بجنوب غرب الاكوادور، عن quot;تضامنهمquot; مع كويتو. ودعوا quot;الاطراف الى مواصلة الحوار من اجل التوصل الى حل مقبول من الطرفينquot;.

واضاف ان الوزراء اعربوا ايضا عن quot;تضامنهم ودعمهم لحكومة الاكوادور امام التهديد بانتهاك مباني البعثة الدبلوماسية للاكوادورquot; في لندن وجددوا التأكيد على quot;حق سيادة الدول في منح حق اللجوءquot;.

وبالرغم من ان وزير الخارجية البريطانية وليام هيغ استبعد علنا احتمال دخول الشرطة الى السفارة الاكوادورية لتوقيف اسانج، فان كويتو تقول انها تلقت تهديدات من لندن بهذا الخصوص.

واوضح البيان المشترك ان الوزراء quot;يدينون التهديد باستعمال القوة بين الدولquot;.

وتضم يوناسور 12 دولة: الارجنتين وبوليفيا والبرازيل وكولومبيا وتشيلي والاكوادور وغويانا وباراغواي والبيرو وسورينام واليوروغواي وفنزويلا.

وتمثلت ست دول منها (الاكوادور وفنزويلا وكولومبيا واليوروغواي والبيرو والارجنتين) في غواياكيل بوزراء الخارجية.

وتريد بريطانيا تسليم اسانج للسويد حيث هو مطلوب للتحقيق معه بتهمتي الاغتصاب والاعتداء الجنسي اللتين تتهمه بارتكابهما شابتان. ولم يتم توقيفه احتياطيا في هذين الاتهامين حتى اللحظة.

ويخشى اسانج الذي لجأ الى السفارة الاكوادورية في لندن قبل شهرين، من ان يكون ترحيله الى السويد مقدمة لتسليمه لاحقا الى الولايات المتحدة حيث قد تتم ملاحقته بتهمة التجسس بعد نشر موقعه مئات الاف الوثائق السرية الاميركية نهاية العام 2010، حتى ان بعض مؤيديه يحذرون من ان هذه التهم الاميركية قد تعرضه لعقوبة الاعدام.