القاهرة: اصدرت اللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق وحريات الفكر بيانا الخميس استنكرت فيه تصريحات نائب رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق من جماعة الاخوان المسلمين عصام العريان التي اتهم فيها اليسار المصري بquot;احتقار الدين والتعالي على الشعبquot;.

واعتبر البيان ان quot;هذه التصريحات تحض علي كراهية القوى اليسارية التي ناضلت لاجل بناء المجتمع والحفاظ على فنونه وثقافته ضد كافة اشكال الرجعية والتخلف وخرج من صفوفها مفكرون وسياسيون كبار بينهم زكي نجيب محمود وأحمد لطفي السيد وسلامة موسيquot;.

ووصف البيان تصريحات العريان بانها quot;مريبة وتأتي في ظل فترة مقلقة ودقيقة في تاريخ مصر المعاصرquot;، معتبرا ان quot;مثل تلك التصريحات لا تحتمل من مسؤول كبير في حزب سياسي بعزفها على وتر العقيدة الدينية والاستقواء بالسلطة السياسيةquot;.

وكان العريان كتب على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ان quot;فشل اليسار يعود الى النفوذ الاجنبي والتمويل الخارجي والهاجس الامني والتشرذم والتفتت واهمال دور الدين بل احتقاره والتعالي على الشعبquot;.

وطالب العريان الليبراليين العرب quot;بدراسة اسباب فشل الحركة الشيوعية واليسارية فى العالم العربي لكي يتعلموا من الأخطاء السابقةquot;.

واثارت هذه المواقف غضب كثير من الجهات اليسارية التي اعتبرت انها quot;كاذبة وليست جديدةquot;، معتبرة انه quot;سبق لأجهزة المخابرات الاميركية ومباحث امن الدولة ان رددت مثل هذه الاتهامات ضد اليسار المصري والعربيquot;.

واللجنة الوطنية للدفاع عن حقوق وحريات الفكر اطلقت بالتعاون بين عدد كبير من المثقفين والمجلس الاعلى للثقافة في حزيران/يونيو الماضي ويشارك في فعالياتها الكاتب احمد بهاء الدين والشاعر سيد حجاب والمخرج مجدي احمد علي الى جانب عشرات من المثقفين والفنانين المصريين.