عمان: أعلنت صحيفة واشنطن بوست ومجموعة ماك كلاتشي الصحافية الخميس فقدان الاتصال منذ اكثر من اسبوع مع صحافي اميركي مستقل يعمل لحسابهما، واعربتا عن قلقهما حيال مصيره في وقت تشهد البلاد معارك عنيفة.

وقالت واشنطن بوست ومجموعة ماك كلاتشي (التي تصدر صحفا محلية مثل ميامي هيرالد) انهما فقدتا الاتصال منذ اكثر من اسبوع مع اوستن تايس المراسل والمصور البالغ 31 عاما والذي يغطي الازمة السورية.

واوضحت الصحيفة ان تايس، وهو جندي سابق في المارينز خدم في افغانستان والعراق، وصل الى سوريا عن طريق تركيا في ايار/مايو. وبعد تنقله مع مقاتلين من المعارضة، توجه الى دمشق في اب/اغسطس لتغطية المعارك في العاصمة.

ومذاك، لم تحصل المؤسستان الصحافيتان اللتان يعمل لحسابهما ولا اهله على اي معلومات بشأنه.

وأكدت منظمة مراسلون بلا حدود ان quot;سوريا من بين الاماكن الاكثر خطورة على الصحافيين اليومquot;، موضحة ان عشرة صحافيين - بينهم خمسة سوريين - قتلوا منذ بداية النزاع، و30 صحافيا معتقلون حاليا لدى النظام.

كما اعتبر صحافيان اخران هما فلسطيني وتركي يعملان في قناة الحرة في عداد المفقودين منذ 20 اب/اغسطس في حلب.

نائب سوري سابق منشق يلجأ وعائلته الى الاردن

اعلنت الحكومة الاردنية ان عضو مجلس الشعب السوري السابق ناصر بن محمد خير الحريري وصل الى المملكة الخميس برفقة عائلته، بينما اكدت مصادر في المعارضة السورية انه كان يقيم تحت الاقامة الجبرية ونجح في الافلات منها.

وقال سميح المعايطة، وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة لوكالة فرانس برس ان quot;النائب السابق ناصر الحريري وصل الى الاردن مساء اليوم (الخميس) عبر السياج الحدودي برفقة عائلتهquot;.

ولم يعط الوزير الاردني مزيدا من التفاصيل.

من جهته اكد عضو في المجلس الوطني السوري المعارض، فضل عدم الكشف عن اسمه، ان quot;النائب المنشق ناصر الحريري وصل الاردن برفقة عائلته و38 شخصا آخرينquot;.

واضاف لفرانس برس ان quot;الحريري كان تحت إقامة جبرية فرضها عليه النظام السوري ونجح في الهروب منها قبل ثلاثة ايام، قبل ان يسهل الجيش الحر عملية هروبه الى الاردنquot;.

واوضح ان الحريري اعلن استقالته من مجلس الشعب السوري وانشقاقه في نيسان/ابريل 2011.

ويستضيف الاردن اكثر من 150 الف لاجىء سوري منذ بدء الاحداث في سوريا في اذار/مارس 2011.

وابرز من لجأ الى المملكة رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب الذي واثناء توليه مهام منصبه، انشق عن نظام الرئيس السوري بشار الأسد ولجأ الى الاردن مطلع الشهر الحالي.