قدمت الصحف المغربية الصادرة صباح يوم الجمعة (24 آب/ أغسطس 2012) إلى قرّائها تشكيلة متنوعة من الموضوعات، منها quot;تدخل أمني عنيف ضد تظاهرة (الولاء للحرية)quot;، وquot;سطو غامض على 39 محولاً كهربائيًا في مطارquot;، ومواد أخرى.


الرباط: كتبت quot;أخبار اليومquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;100 شخصية تطالب بتغيير طقوس دار المخزن وتدخل أمني عنيف ضد تظاهرة quot;الولاء للحريةquot;، أن قوات الأمن تدخلت بعنف لتفريق وقفة نظمت، أول أمس الأربعاء، في الرباط، للتعبير عن رفض الطقوس المخزنية المرتبطة بحفل quot;الولاءquot;، أطلق عليها أصحابها شعار quot;الولاء للحرية والكرامةquot;، وقد اتسم تدخل الأمن بعنف مبالغ فيه، وسب وشتم للمشاركين في الوقفة، فضلاً عن إطلاق عبارات الاستفزاز، وقد شملت الاعتداءات ستة صحافيين مغاربة.

وأصدرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بيانًا، عقب الوقفة، نددت فيه بالاعتداء على الصحافيين، وسجلت تضامنها المطلق مع الصحافيين المعتدى عليهم، وطالبت العدالة بتحمل مسؤولياتها ومباشرة التحقيق والمتابعة اللازمة لإنصاف الصحافيين ومعاقبة الموظفين العموميين، الذين ارتكبوا هذه الخروقات القانونية.

كما دعت النقابة الصحافيين الذين تم الاعتداء عليهم إلى وضع شكايات أمام المحاكم بخصوص ما تعرضوا له، مؤكدة أنها quot;ستؤازرهم في كل الإجراءات التي سيقومون بهاquot;.

وبالتزامن مع هذا الحدث، أصدرت حوالي 100 شخصية، من بينها المقاوم والسياسي محمد بن سعيد أيت إيدر، والأمينة العامة لليسار الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، والأنتروبولوجي، عبد الله حمودي، والقيادي في العدالة والتنمية حامي الدين، بيانًا أطلقوا عليه بيان الكرامة، دعا إلى إلغاء كل الطقوس المخزنية quot;الحاطة بالكرامة، كالركوع وتقبيل اليدquot;.

سطو على محولات كهربائية في مطار

كشفت quot;المساءquot;، في خبر تحت عنوان quot;فضيحة جديدة.. سطو غامض على 39 محولاً كهربائيًا في مطار بنسليمانquot;، أن مطار بنسليمان تعرض لعملية سطو غير مسبوقة بعد اختفاء غامض لـ 39 محولاً كهربائيًا.

وأوضحت أن الحادث وقع، ليلة الثلاثاء (14 آب/أغسطس الجاري)، بعد أن استغل الجناة، نظراً لضخامة العملية، وجود ثغرة كبيرة بطول حوالي عشرة أمتار في سور المطار للعبور بسهولة إلى داخله وتفكيك عدد كبير من المحولات الكهربائية الموجودة على جانبي المدرج، والتي يفوق عددها المائة، وتؤمن الإنارة الأرضية لمساعدة الطائرات على الهبوط الآمن ليلاً.

صحافيون من بين المعتدى عليهم في تظاهرة quot;الولاء للحريةquot; في المغرب

وذكرت أن عملية السطو على المحولات الكهربائية تمت بشكل احترافي، حيث لم يتم اكتشاف الأمر إلا بعد عدم تمكن طائرة كانت تستعد للهبوط في المطار، ليلة الثلاثاء الماضي، من استكمال عملية النزول، حيث تبين بشكل مفاجئ غياب الإنارة ليتم تحويل اتجاهها إلى مطار محمد الخامس لإنقاذ الموقف.

وأحاطت إدارة مطار بنسليمان الحادث بتكتم شديد لأسباب مجهولة، واتهمت الخنازير بالتسبب في الحادث، قبل أن تقدم على استقدام محولات أخرى وتقنيين كهربائيين من مطار محمد الخامس لتعويض المحولات التي اختفت.

ايديولوجيا العدالة والتنمية

أكدت quot;الصباحquot;، في موضوع تحت عنوان: quot;هاكا تقطع الطريق على إيديولوجيا العدالة والتنميةquot;، أن مضامين النسخة المعدلة من دفاتر تحملات التلفزيون العمومي شكلت محور quot;نقاش قوي وساخنquot; داخل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (هاكا)، مضيفة أن مجموعة من النقاط الخلافية استحوذت على حصص الاجتماعات الخاصة التي يعقدها المجلس هذه الأيام، قبل المصادقة على النسخة الجديدة التي أعدتها لجنة ترأسها وزير السكنى وسياسة المدينة، وزير الاتصال الأسبق، نبيل بنعبد الله، بعد أن فجرت نسخة وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، زلزالاً كبيراً بسبب طريقة تدبيره التي وصفت بـ quot;اللاتشاوريةquot;، لم يطفئ نيرانها سوى التحكيم الملكي.

وأشارت إلى أن الغرض من التدقيق في مضامين دفاتر التحملات حماية التلفزيون العمومي من تدخل أو فرض تصور حزبي في إعلام ملك لكل المغاربة، ووضع النظم والمعايير التي تحد من طموحات حزب العدالة والتنمية، أو أي حزب آخر، في فرض إيديولوجيا معينة على الإعلام العمومي، الذي يعكس صورة الدولة وليس الحكومة فحسب.

فرنسيون في المغرب هرباً من البطالة

تحت عنوان: quot;فرنسيون يهربون من البطالة في بلادهم للعمل في المغربquot;، كتبت quot;الاتحاد الاشتراكي، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، أن ظاهرة هجرة الشباب الفرنسيين إلى المغرب بحثًا عن حظوظ أو للحياة في هذا البلد الشمال أفريقي تنامت.

ونقلت اليومية تقريرًا نشره موقع quot;فرانس 24quot; باللغة الفرنسية جاء فيه أن الأزمة الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة وعدم وضوح الرؤية للمستقبل في فرنسا دفعت أعداداً متزايدة من حملة الشهادات الفرنسيين إلى مغادرة فرنسا في اتجاه المغرب بحثًا عن الشغل في الدار البيضاء، والرباط، ومراكش، وغيرها من مدن البلاد.

وتتوزع نشاطات هؤلاء الفرنسيين على قطاعات البستنة والهندسة وأيضاً على بعث شركات خاصة، مستفيدين من أجواء الثقة التي يمنحها لهم رجال الأعمال في المغرب على عكس ما هو حاصل في أوروبا.

ونوه الموقع الفرنسي إلى أن المغرب أصبح، منذ سنوات، الوجهة المفضلة للفرنسيين الذين يبحثون عن الاستقرار خارج بلادهم.

اعتقال جمركيين في الشمال

كشفت quot;الأحداث المغربيةquot;، quot;اعتقال 14 جمركياً من باب سبتة وميناء طنجةquot;، أن مسار التحريات والتحقيقات التي تجريها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ارفعت سرعته وبلغ، زوال أمس الخميس، محكمة الاستئناف.

وأكدت أن عشرة جمركيين، من بينهم امرأة، يعملون في باب سبتة المحتلة، أعيد استدعاؤهم إلى مقر ولاية أمن تطوان (شمال المغرب)، بهدف اعتقالهم وتقديمهم أمام النيابة العامة في محكمة الاستئناف في المدينة المذكورة.

وأوضحت أن عشرة جمركيين، سبعة منهم يشتغلون في مصلحة الناظم المعلوماتي لمعبر باب سبتة المحتلة، من بينهم امرأة، وثلاثة جمركيين مكلفين بالتفتيش والمراقبة بالمعبر ذاته، كانوا ضمن من تم استدعاؤهم، على خلفية التحقيق الذي أمر الملك بفتحه بخصوص تلقي رشاوى وسوء معاملة أفراد الجالية المغربية المقيمين في الخارج.