اتهم زعيم القائمة العراقية أياد علاوي طهران وواشنطن بالوقوف وراء منع حصول قائمته quot;العراقيةquot; على استحقاقها الانتخابي، والذي كان سيشكل وفقه الحكومة العراقية عام 2010.


عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: اتهم زعيم القائمة العراقية أياد علاوي كلاً من الولايات المتحدة الأميركية وإيران بوقوفهما ضد مشروع سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي.

وأضاف علاوي خلال حديث له نشرته اليوم جريدة العالم البغدادية بأن طهران وواشنطن منعا كذلك من حصول قائمته quot;العراقيةquot; على استحقاقها الانتخابي، والذي كان سيشكل وفقه الحكومة العراقية عام 2010.

وكانت الانتخابات البرلمانية العراقية الأخيرة عام 2010 اظهرت فوز القائمة العراقية بـ 91 مقعداً ودولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بـ 89 مقعداً. لكن تحالف دولة القانون مع الائتلاف الوطني العراقي (الشيعي) الذي فاز بـ (70 مقعداً) أبعد حظوظ القائمة العراقية عن رئاسة الحكومة التي جاءت بعد مخاض عسير استمر نحو ستة أشهر بحكومة شراكة وطنية ضمت معظم الكتل الفائزة بالانتخابات.

وحول مواقف القوى التي اجتمعت في أربيل والنجف مكوكيًا خلال الاشهر الماضية وفشلت باسقاط حكومة المالكي وتتجه اليوم للقاء والحوار مع المالكي في الاجتماع الوطني المرتقب بعد عودة رئيس الجمهورية جلال طالباني من رحلته العلاجية، قال علاوي إن قوى أربيل والنجف مازالت متماسكة نافياً تراجعها عن مواقفها السابقة. وأشاد بهذا الخصوص بمواقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

زعيم القائمة العراقية أياد علاوي

يذكر أن مشروع سحب الثقة توقف نتيجة سحب أعضاء في القائمة العراقية تواقيعهم وتراجع مقتدى الصدر عنه مشترطاً اكتمال العدد الدستوري لهوهو 164 وموافقة رئيس الجمهورية عليه.

لكن علاوي أشاد بزعيم التيار الصدري، قائلاً إن quot;سماحة السيد مقتدى ملتزم، وهو رجل بمعنى الكلمة، ولم يتخلّ عن أي موقف على الاطلاقquot;.

ورأى رئيس حركة الوفاق الوطني العراقي في أن العراق ودول المنطقة تمر بأخطر مرحلة في تاريخها منذ الحرب العالمية الأولى، وأنها مقبلة على متغيّرات مفصلية لاسيما إذا أطيح بنظام الأسد، محذرًا من استمرار حالة الجمود السياسي في العراق التي لا تفضي سوى الى مزيد من التوتر واراقة الدماء، والتمهيد لولادة دكتاتورية جديدة.

وحذر علاوي من أن العراق والمنطقة يمران بأخطر مرحلة في تاريخهما المعاصر، وعدها quot;أخطر مرحلة بعد الحرب الكونية الاولى، إذ أن الخطر لا يكمن في سبب واحد، وإنما في مجموعة اسباب داخلية تتعلق باخطاء تاريخية، وأخرى خارجيةquot;، مبينًا أن quot;المشهد السياسي في المنطقة آخذ بالتغيير، بما في ذلك المشهد العراقي، خصوصًا بعد زوال النظام السوري الذي لا نعرف كيف ومتى سيزولquot;.

وجدد تحذيره من quot;استمرار الحال على ما هو عليه في العراقquot;، مشيراً الى أنه quot;سيؤدي الى مخاطر جدية تجلب المزيد من التوتر وإراقة الدماء، وتسهم في نشوء دكتاتورية جديدةquot;، حسب وصفه.

وأشار الى أن quot;توصيف ما يحصل بأنه أزمة أمر غير دقيق، فالتغيير الحاصل والمتوقع هو أعمق وأخطر بكثير، كما أن اختزال ما يحصل في العراق بأنه أزمة بين طوائف أو كتل سياسية، إنما هو تبسيط لحجم الكارثة التي يمر بها العراق والمنطقةquot;.

وأكد علاوي على أن أهم القواعد الحيوية تكمن في الحفاظ على مفهوم الدولةquot;. وأوضح أن quot;عناصر الدولة هي السلطة ومؤسساتها والشعب بكل اشكاله والوحدة الجغرافية للبلاد وما تحوي من ثرواتquot;، مشددًا على quot;أهمية المحافظة على التوازن الاقليمي والعالميquot;.

وأضاف زعيم القائمة العراقية أن quot;السلطة كمكون اساسي من مكونات الدولة ينبغي أن تقوم على الشرعية (التي تتكون من الدستور والتفويض وكيفية استلام الحكم)، وكذلك على المشروعية (وتعني مجموعة القوانين المستمدة والمعتمدة على الشرعية في حماية المواطنين والاستجابة لهم والى مطالبهم)quot;.

وكان علاوياكد الشهر الماضي عدم وجود أي أزمة سياسية في العراق، وقال إنه ldquo;لم يسمع بوجود أزمة سياسية في العراق، لان هناك حكومة شراكة وطنيةrdquo;، مؤكداً في الوقت ذاته rdquo;وجود أزمة في الكهرباء والوظائف فقطquot;.

من جانب آخر، نفى علاوي وجود معارك حقيقية بين أقطاب القائمة العراقية يمكن أن تؤدي الى تمزيقها، مكذباً quot;وجود تصريحات متناقضة ومسيئة، إذ لدينا ناطق رسمي باسم العراقية، أضف الى ذلك أن اختلاف الافكار والآراء وتعدد وجهات النظر حق طيبعيquot;. واتهم الاعلام الناقل بـquot;المسيسquot;.

وكذب الحديث عن تخلي قائمته عن طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الهارب، لأنه لم يحاكم بعد ومن المحتمل أن تتم تبرئته، رافضًا اطلاق صفة quot;لاجئquot; في تركيا عليه، مبيناً أن quot;الهاشمي ضيف على تركيا وليس لاجئًا، وهو متهم ليس الا، ولم يحاكم بعد، كما يمكن أن تبرّئه المحكمةquot;، معلقًا على نشر اعترافات مقربين من الهاشمي عبر وسائل الاعلام بأنها quot;المرة الاولىمنذ عهد النظام الدكتاتوري السابق نرى أن الاتهامات والمحاكمات تتم في الوسائل الاعلامية، وليس في أروقة المحاكم التي تتفيأ بظل قضاء نزيهquot;.

وعن التسجيل الذي انتشر مؤخرًا ويظهره وهو ينتقص من المرجعية الدينية في النجف، ووجود تسجيلات أخرى تخص اعضاء في القائمة العراقية، نفى علاوي صحة مثل هذا التسجيل، قائلاً quot;انا لا أبني اجوبتي على اشاعات واقاويلquot;، وأضاف: quot;هناك تسجيلات غير واضحة الكلام ارسلتها اجهزة امنية استحوذت على موجودات مسكن طارق الهاشمي، ونسبت لي ولآخرين في القائمةquot;، موضحًا أنه quot;تم تحويل كلمتين أو ثلاث بشكل مفبرك ومقصود وبتلاعب، إذ أن ما قيل في الواقع كان ثناء على المرجعية لموقفها النبيل من الوحدة الوطنية وعدم قبولها بالطائفية السياسية، هذا هو ما ذكرته وموجود في التسجيل، وهذا دليل على أن هذه الاجهزة (الامنية) مسيسة وتصنع المعلومات والكلمات بشكل غير مستساغ وموجه لخدمة جهات معينةquot;.

وبشأن استهجانه انتقاد حكومة المالكي لزيارة وزير الخارجية التركي داوود أوغلو الأخيرة الى كركوك، أوضح علاوي: quot;انا قلت أن هناك مسؤولين من دول اخرى يقومون بزيارات مستمرة للعراق من دون اذن وزارة الخارجية أو السفارات العراقية المعتمدة في بلدانهم، وأن أوغلو حسب معلوماتي زار العراق ولديه سمة دخول رسميةquot;.

يذكر أن العراق يشهد خلافات منذ تشكيل الحكومة العراقية عام 2010، لكنها بقية من دون الوزارات الأمنية الداخلية والدفاع والمخابرات التي توزعت بين المكونات الرئيسة في العراق الشيعة والسنة والكرد. و بقيت تدار حتى اليوم بالوكالة وباشراف رئيس الوزراء باعتباره القائد العام للقوات المسلحة، الامر الذي جعل بقية الكتل تتهمه بالتفرد والديكتاتورية وعدم إشراك بقية الكتل في القرارات السياسية، وهو ما ينفيه ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة نوري المالكي.

وفشل خصوم المالكي المشاركون في الحكومة من سحب الثقة عنه. وينتظرون عودة رئيس الجمهورية من ألمانيا حيث يعالج ليبدأ المؤتمر الوطني الذي دعا اليه الرئيس العراقي قبل سفره ليشمل جميع الكتل السياسية.