بدأ العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إجازته خارج المملكة التي غادرها اليوم، ليتولى ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز إدارة شؤون الدولة خلال فترة الغياب، في وقت علمت quot;إيلافquot; أن وجهة الملك ستكون المغرب، وقد يمارس خلال الاجازة بعض الأنشطة السياسية.


الرياض: غادر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود جدة بعد ظهر اليوم متوجهاً إلى خارج المملكة في إجازة خاصة، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الديوان الملكي ونشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال البيان إن quot;خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود غادر إلى خارج المملكة هذا اليوم الاثنين 9/10/1433هـ الموافق 27/8/2012م ، في إجازة خاصةquot;.

كما أصدر العاهل السعودي أمرا ملكيا بتكليف الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابه عن المملكة جاء فيه، طبقا للمادة السادسة والستين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 وتاريخ 27/8/1412هـ .

وأضاف الأمر الملكي quot;نظراً لعزمنا على السفر خارج المملكة هذا اليوم الاثنين التاسع من شهر شوال عام 1433هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق للسابع والعشرين من شهر أغسطس عام 2012م ، فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير / سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكةquot;.

الملك عبدالله وولي عهده الأمير سلمان

وعلمت quot;إيلافquot; من مصادر مطّلعة أن العاهل السعودي سيتوجه إلى المملكة المغربية لقضاء الإجازة كما درجت عليه العادة، ولن يتوجه للولايات المتحدة الاميركية لإجراء فحوصات طبية كما ذكرت بعض التقارير.

وفيما لم تعلن السعودية عن جدول زيارات محتملة للملك خلال فترة الإجازة؛ فإن مصادر quot;إيلافquot; أكدت أن العمل السياسي للملك لن يتوقف، إذ ان الباب سيكون مفتوحاً على احتمالات عديدة بحسب ما تقتضيه أجندة السياسة السعودية، سواء من خلال زيارات خارجية، او استقبال مسؤولين وزعماء خلال فترة تواجده في المغرب.

وأرجعت المصادر ذلك إلى الثقل السياسي الذي تحظى به المملكة، بالإضافة إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة عموماً.