موسكو: اعلن الكرملين الجمعة ان التصريحات التي ادلى بها المرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية الاميركية ميت رومني وهدد فيها بانه سيكون اقل quot;ليناquot; تجاه روسيا مما هو عليه اليوم الرئيس باراك اوباما quot;غير مقبولةquot;.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريح نقلته وكالة ريا نوفوستي للانباء ان quot;موسكو وواشنطن شددتا مرارًا وعلى مستويات شتى (...) على انه من غير المقبول ان تصبح العلاقات الثنائية ضحية ورهينة للمعارك الانتخابيةquot;. واضاف quot;نحن مقتنعون ان هذا الامر ليس جيدا. نحن نعرف وجهة النظر الرسمية لواشنطنquot;.

وتابع quot;كما سبق له وان قال في مناسبات عدة، ان رئيس الدولة سعى وسيسعى في المستقبل الى تطوير العلاقات الروسية-الاميركيةquot;.

وشنّ رومني مساء الخميس هجوما حادا على منافسه باراك اوباما، متهما اياه بالتخلي عن دولة حليفة للولايات المتحدة هي بولندا ومحذرا من انه في حال فوزه بالسباق الرئاسي في 6 تشرين الثاني/نوفمبر سيظهر قدرا اقل من quot;الليونةquot; تجاه روسيا.

وقال رومني في تامبا في فلوريدا في حفل تنصيبه مرشح الحزب الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية ان اوباما quot;تخلى عن اصدقائنا في بولندا بان ادار ظهره للالتزامات التي قطعناها لهم في مجال الدفاع المضاد للصواريخ، ولكن الوقت مناسب لاعطاء الرئيس الروسي بوتين الليونة التي يريد، بعد الانتخاباتquot;.

واضاف انه quot;في ظل ادارتي سيرى اصدقاؤنا قدرا اكبر من الوفاء، وسيرى بوتين قدرا اقل من الليونة وقدرا اكبر من الحزمquot;.

ويشير رومني بتصريحه هذا الى حوار خاص جرى في سيول في نهاية آذار/مارس بين الرئيس باراك اوباما ونظيره الروسي في حينه، رئيس الوزراء الحالي، ديمتري مدفيديف وكانت خلاله اجهزة الميكروفون مفتوحة من دون علم الرئيسين، ما ادى الى سماع الصحافيين ما دار بينهما.

ويومها قال اوباما لمدفيديف انه بعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة سيكون بامكانه اعتماد قدر اكبر من الليونة ازاء ملف الدرع الصاروخية. ورد الرئيس الروسي على نظيره الاميركي يومها بالقول quot;سانقل هذا الى فلاديميرquot; بوتين الذي عاد بعدها الى الكرملين.