واشنطن: ندد فريق الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت من جديد بالدور الذي قام به ميت رومني من خلال شركته السابقة للاستثمار في المخاطر مع دعاية تلفزيونية تسخر ايضا من المواهب الغنائية للمرشح الجمهوري.

وبعد 12 ساعة من مطالبة رومني لاوباما بالاعتذار عما وصفه بالهجمات quot;الكاذبة والمضللة والمغرضةquot; جاءت هذه الدعاية التي تتهم المرشح الجمهوري بانه quot;المشكلة وليس الحلquot; لتظهر ان مطالباته هذه لم تلق اذانا صاغية.

وفي هذا الفيديو الذي وضع صباح السبت على موقع يوتيوب ليذاع في مجموعة من الولايات الحيوية على الخارطة الانتخابية الاميركية كرر فريق اوباما اتهاماته لشركة باين كابيتال التي اسهها رومني عام 1984 والتي حقق منها ثروته باتباع اساليب غير شريفة كما استهدف مباشرة المرشح وامواله الشخصية.

ويقول هذا الفيديو ومدته 30 ثانية quot;مؤسسات ميت رومني انتقلت الى المكسيكquot; وquot;كحاكم (لماساتشوستس) استخدم رومني عمالا من الباطن في الهندquot; وquot;كان لديه الملايين في حساب في سويسرا وجنات ضريبية في جزر برمودا وجزر كايمانquot;.

لكن اهم ما يميز هذا الفيديو سماع رومني وهو يغني بصوت شديد النشاذ النشيد الوطني quot;اميركا ذي بيوتيفولquot; (اميركا الجميلة) خلال لقاء انتخابي في فلوريدا (جنوب شرق) في كانون الثاني/يناير الماضي في خضم الانتخابات التمهيدية لحزبه.

ومنذ الخميس تشهد حملة انتخابات الرئاسة الاميركية المقرر ان تجري في 6 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل حالة تجاذب بسبب تداعيات تحقيق لصحيفة بوسطن غلوب يقول ان رومني كذب بشان تاريخ تخليه عن باين كابيتال.

ويؤكد رومني انه ترك الشركة عام 1999 وهو التاريخ الذي تولى فيه الاشراف على تنظيم دورة الالعاب الاولمبية في سولت ليك سيتي. الا ان مستندات فدرالية رسمية نشرتها الصحيفة الصادرة في ماساتشوستس تكشف انه استمر لثلاث سنوات اضافية في هذه الشركة التي كان يملكها بنسبة 100% حتى عام 2002 قبل توليه مباشرة منصب حاكم هذه الولاية.

وتعتبر هذه الفترة من 1999 الى 2002 فترة حرجة لانها شهدت عمليات الغاء وظائف مكثفة نتيجة اعادة شراء شركات مفلسة من قبل باين كابيتال.

ونجاح الديموقراطيين في اثبات تورط رومني في عمليات الصرف هذه سيفقده واحدا من اهم دعائم حملته وهو نجاحه في مجال الاعمال الذي يؤهله ليكون رئيسا جيدا على مستوى توفير الوظائف للاميركيين.

ومساء الجمعة كرر رومني موقفه السابق وقال quot;لم يكن لي اي دور على الاطلاق في ادارة باين كابيتال بعد شباط/فبراير 1999quot; مؤكدا لشبكة سي.ان.ان ان quot;هناك فرقا بين ان تكون مساهما وبين ان تديرquot; شركة.

كما حذر رومني فريق اوباما من الاستمرار في نشر معلومات quot;كاذبة ومضللة ومغرضةquot; في هذا الصدد بل واكد في حديث اخر لشبكة سي.بي.اس الجمعة ان الرئيس له quot;مصلحة كبرى في ابداء اسفه للهجمات الاتية من فريقهquot;.