سان خوان: اظهرت النتائج الاولية المنشورة ليل الاحد الاثنين تقدم المرشح للانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري ميت رومني نحو فوز ساحق في الانتخابات التي شهدتها بورتوريكو الاحد.

وبحسب نتائج 34% من الدوائر، فإن الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس فاز باكثر من 83% من الاصوات، على ما اعلنت اللجنة الانتخابية لهذه الجزيرة في البحر الكاريبي الخاضعة لسيادة الولايات المتحدة منذ 113 عاما.

ولم يحقق خصمه المحافظ ريك سانتوروم الا 8% من اصوات الجمهوريين متقدما على الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش (2,1%) ورون بول (1,2%).

واعلن ميت رومني فوزه قائلا انه quot;مع سكان يفوق عددهم ذلك الموجود في 22 ولاية، تساهم الجزيرة بطرق عدة في حيوية بلدناquot;.

ويتوقع ميت رومني بذلك الحصول على دعم 20 مندوبا اضافيا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري خلال المؤتمر الوطني للحزب المقرر نهاية اب/اغسطس في فلوريدا وحيث يتعين على المرشح ان يجمع 1144 مندوبا.

وبات ميت رومني الجمهوري المعتدل حاصلا على دعم 496 مندوبا الا ان عليه مواجهة المسيحي المحافظ ريك سانتوروم (236 مندوبا) الذي اسهمت نجاحاته الاخيرة في ابعاد رومني عن تحقيق فوز سريع بالترشيح الجمهوري.

ويحظى نيوت غينغريتش بدعم 141 مندوبا فيما لدى رون بول 66 مندوبا بحسب موقع ريل كلير بوليتيكس المتخصص.

وحصل ميت رومني نهاية كانون الثاني/يناير على دعم حاكم بورتوريكو لويس فورتونو الذي يقوم بحملة لجعل الجزيرة الواقعة شمال شرق البحر الكاريبي، الولاية الاميركية ال51، وهو خيار سيعرض للاستفتاء في 6 تشرين الثاني/نوفمبر بالتزامن مع الانتخابات الرئاسية الاميركية.

ويعتبر اهل بورتوريكو مواطنين اميركيين الا انهم لا يملكون حق التصويت في الانتخابات الرئاسية كما ليس لديهم ممثلون في الكونغرس.

وجرت انتخابات بورتوريكو التمهيدية قبل يومين من انتخابات ولاية ايلينوي التي ينتج عنها ارسال 54 مندوبا الى المؤتمر الجمهوري.